للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذلك؟ ثانيا: ما صحة علاج هذا الشخص للناس بهذه الطريقة من الناحية الشرعية؟

الجواب: إذا كان الواقع كما ذكر فالذي بأخيك مس من الجن، وعلاجه بالرقى الشرعية من تلاوة القرآن كسورة الفاتحة و"قل هو اله أحد" و "قل أعوذ برب الفلق" و "قل أعوذ برب الناس" وآية الكرسي، وغيرها من سور القرآن وآياته، والأذكار والأدعية النبوية الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل: «أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة (١)» مثل: «أذهب الباس، رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما (٢)» وارجع إلى كتاب الكلم الطيب لابن تيمية، والوابل الصيب لابن القيم، والأذكار النووية للنووي لتعلم منها الأذكار والأدعية التي تناسب مرض أخيك لتقرأ بها عليه أو يقرأها على نفسه، وننصحك ألا تعود إلى ذلك الرجل أو مثله لعلاج أخيك أو غيره، فإنه وإن أصاب في قراءة الفاتحة إلا أنه تكلم معها بكلمات أسرها، إخفاء لها على ماء في الفنجان وسقاه الماء فقد يكون ما تكلم به سرا تعويذات شيطانية واستعانة بالجن وهذا من الكهانة وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الإتيان إلى الكهان، وفي الرقية الشرعية غنى عن الإتيان إلى الكهان، شفى الله أخاك وثبتنا وإياكم على الحق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


(١) الإمام أحمد ١/ ٢٣٦ و٢٧٠ بلفظ (كان يعوذ حسنا وحسينا بقوله أعيذكما) وأبو داود برقم ٤٧٣٧ والترمذي برقم ٢٠٦٠ وابن ماجه رقم ٣٥٢٥ والحاكم في المستدرك ٣/ ١٦٧ وأخرجه البخاري رقم ٣٣٧١ بلفظ (أعوذ بكلمات الله .. ).
(٢) البخاري ٧/ ١٧١ ومسلم ١٤/ ١٨٠ و١٨١ بشرح النووي وأبو داود رقم ٣٨٨٣ ورقم ٣٨٨٥ بلفظ (اكشف الباس رب الناس) من حديث ثابت بن قيس وبرقم ٣٨٩٠ من حديث أنس بلفظ (اللهم رب الناس مذهب الباس اشف) والترمذي برقم٩٧٣ وابن ماجه برقم٣٥٣٠ والبيهقي ٣/ ٣٨١ و٩/ ٣٥٠ في السنن.