للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رسول بعدي ولا نبي (١)». . . الحديث (٢).

وروى مسلم في صحيحه: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون (٣)».

ولمسلم أيضا عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: كان كل نبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود وأحلت لي الغنائم (٤)». . . الحديث (٥).

ولأحمد في مسنده عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: بعثت إلى الأحمر والأسود وكان النبي إنما يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة (٦)» الحديث (٧) ولأحمد أيضا عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعطيت خمسا: بعثت إلى الأحمر والأسود (٨)». . . الحديث.

وغير ذلك من الأحاديث الدالة على عموم رسالته صلى الله عليه وسلم وبعد: فإن شرع الله الذي حواه كتابه وبينه رسوله صلى الله عليه وسلم هديا جامعا، يفصل كل قضية ويبين كل شيء. قال تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} (٩).


(١) صحيح البخاري التعبير (٦٩٨٣)، صحيح مسلم الرؤيا (٢٢٦٤)، سنن الترمذي كتاب الرؤيا (٢٢٧٢)، سنن ابن ماجه تعبير الرؤيا (٣٨٩٣).
(٢) مسند الإمام أحمد ج ٣/ ٢٦٧.
(٣) صحيح مسلم ج ١/ ٣٧١، كتاب المساجد ومواضع الصلاة حديث رقم ٥٢٣.
(٤) صحيح البخاري التيمم (٣٣٥)، صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (٥٢١)، سنن النسائي الغسل والتيمم (٤٣٢)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٣٠٤)، سنن الدارمي الصلاة (١٣٨٩).
(٥) صحيح مسلم ج ١/ ٣٧٠، حديث ٥٢١ كتاب المساجد.
(٦) صحيح البخاري التيمم (٣٣٥)، صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (٥٢١)، سنن النسائي الغسل والتيمم (٤٣٢)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٣٠٤)، سنن الدارمي الصلاة (١٣٨٩).
(٧) مسند الإمام أحمد ج ٣/ ٣٠٤٦.
(٨) مسند أحمد بن حنبل (٤/ ٤١٦).
(٩) سورة النحل الآية ٨٩