للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعشرون بنت مخاض: (١). بينما يرى عمر بن الخطاب أن المائة موزعة كما يلي: عشرون حقة، وعشرون جذعة، وعشرون بنت لبون، وعشرون ابن لبون، وعشرون بنت مخاض (٢). .

- وكان زيد بن ثابت يرى في الجرح السمحاق أربعة أبعرة (٣). بينما يرى عمر بن الخطاب أن فيها نصف ما في الجرح الموضحة، وكان يرى في الموضحة خمسا من الإبل (٤). .

- وكان زيد بن ثابت يرى أن القرء المذكور في الآية الكريمة في سورة البقرة (٢٢٨) {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ} (٥) هو الطهر، وبناء على ذلك فإن عدة المطلقة تنتهي بابتداء الحيضة الثالثة (٦). وأن للزوج الذي طلق زوجته طلاقا رجعيا أن يعيدها إلى عصمة الزوجية ما لم تدخل في الحيضة الثالثة، فإذا بدأت الحيضة الثالثة فقد بانت منه (٧). .

بينما يرى عمر بن الخطاب أن القرء المذكور في الآية المتقدمة هو الحيض، وبناء على ذلك فإن عدة المطلقة تنتهي بدخولها في الطهر بعد انتهاء الحيضة الثالثة، وذلك باغتسالها منها (٨). وأن للزوج الذي طلق زوجته طلاقا رجعيا أن يعيدها إلى عصمة الزوجية ما لم تغتسل من الحيضة الثالثة، وإذا اغتسلت من الحيضة الثالثة فقد بانت ولا رجعة له عليها (٩). .

- وكان زيد بن ثابت يرى أن الرجل إن قال لزوجته في الطلاق أنت خلية، أو أنت برية، أو أنت بتة، أو أنت بائن، ونحوها من الكنايات الظاهرة


(١) موسوعة فقه زيد بن ثابت، مادة (جناية / ٣ أ ٣)
(٢) ر: موسوعة فقه عمر بن الخطاب مادة (جناية / ٥ ب ٣ أ)
(٣) ر: موسوعة فقه زيد بن ثابت، مادة (جناية / ٣ ج)
(٤) ر: موسوعة فقه عمر بن الخطاب مادة جباية (٥ ب ٤ هـ)
(٥) سورة البقرة الآية ٢٢٨
(٦) ر: موسوعة فقه زيد بن ثابت، مادة (عدة / ٢ جـ ١)
(٧) ر: موسوعة فقه زيد بن ثابت، مادة (رجعة / ٢)
(٨) ر: موسوعة فقه عمر بن الخطاب مادة (عدة / ٢ ب ١)
(٩) ر: موسوعة فقه عمر بن الخطاب مادة (رجعة / ٤)