للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ما يلي: " إن محاولة الجمع بين الأحاديث لم تكن مقنعة ولا مرضية لمعظم المحدثين، ويظهر ذلك في تصارع الفرق الإسلامية وتكفير بعضها بعضا استنادا على بعض الأحاديث المتناقضة، ومن أمثلة ذلك قول محمد صلى الله عليه وسلم: «من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة وإن سرق وإن زنى (١)»، بينما يقول في حديث آخر: «لن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر (٢)». ويقول في حديث آخر يحمل نفس المعنى: «لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن (٣)». . . كما أن هناك أحاديث أخرى متعارضة كحديث النهي عن الشرب قائما والحديث الذي يدل على أن محمدا صلى الله عليه وسلم شرب قائما، والحديث الذي ورد عن السيدة عائشة في أنه لم يبل واقفا قط وحديث حذيفة الذي يقول فيه: «إنه قد رأى محمدا صلى الله عليه وسلم بال واقفا». وعلى الرغم من هذه المتناقضات فإن هذه الأحاديث وأمثالها تعد جزءا من التراث الإسلامي الذي يعتز به المسلمون، ولكي يكون المسلمون منطقيين مع أنفسهم فإن عليهم أن يعيدوا النظر في تراثهم بشيء من الجدية وأن طبقوا عليه قواعد النقد التاريخي العلمي والمنهجي حتى يصفوه من الشوائب والأكدار والأخطاء الشنيعة التي وقع فيها ما يسمون أنفسهم بالمحدثين " (٤).


(١) صحيح البخاري الرقاق (٦٤٤٣)، صحيح مسلم الإيمان (٩٤)، سنن الترمذي الإيمان (٢٦٤٤)، مسند أحمد بن حنبل (٥/ ١٥٢).
(٢) صحيح مسلم الإيمان (٩١)، سنن الترمذي البر والصلة (١٩٩٩)، سنن أبو داود اللباس (٤٠٩١)، سنن ابن ماجه المقدمة (٥٩)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ٤١٦).
(٣) صحيح البخاري الأشربة (٥٥٧٨)، صحيح مسلم الإيمان (٥٧)، سنن الترمذي الإيمان (٢٦٢٥)، سنن النسائي الأشربة (٥٦٥٩)، سنن أبو داود السنة (٤٦٨٩)، سنن ابن ماجه الفتن (٣٩٣٦)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٣٨٦)، سنن الدارمي الأشربة (٢١٠٦).
(٤) مترجم عن: islam. pp ١٠٦ - ١١١.