للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ولقد علم بأن هذا الحديث منسوخ بأحاديث أخرى، منها ما أخرجه مسلم بسنده من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فامسكوا ما بدا لكم، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا (١)».

قال النووي عن هذا الحديث الأخير: " هذا الحديث مما صرح فيه بالناسخ والمنسوخ جميعا " (٢) ومنها ما يعرف بقول صحابي، ومن أمثلة ذلك ما أخرجه مسلم بسنده من حديث عبد الله بن إبراهيم بن قارظ أنه وجد أبا هريرة رضي الله عنه يتوضأ في المسجد فقال: إنما أتوضأ من أثوار أقط أكلتها؛ لأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «توضئوا مما مست النار (٣)».

هذا الحديث نسخ بأحاديث أخرى منها ما أخرجه أبو داود بسنده من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: «كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما غيرت النار (٤)».

ومنها ما عرف بالتاريخ فيكون السابق منسوخا واللاحق ناسخا. ومن أمثلة ذلك ما أخرجه الإمام أبو داود بسنده من حديث شداد بن أوس «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل بالبقيع وهو يحتجم، وهو آخذ بيدي، لثمان عشرة خلت من رمضان، فقال: أفطر الحاجم والمحجوم (٥)»


(١) الفتح الرباني ٨/ ١٥٧ الحديث أخرجه مسلم في كتاب الأضاحي، باب النهي عن أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث ونسخه ١٣/ ١٣٤، ١٣٥ (من صحيح مسلم بشرح النووي).
(٢) صحيح مسلم بشرح النووي: ١٣/ ١٣٥.
(٣) أخرجه مسلم في كتاب الحيض، باب الوضوء كما مست النار ٤/ ٤٣ (من صحيح مسلم بشرح النووي) وأخرجه البخاري في كتاب الأطعمة، باب في المنديل ٩/ ٧٩ (من صحيح البخاري بشرحه فتح الباري).
(٤) أخرجه أبو داود في كتاب الطهارة، باب في ترك الوضوء مما مست النار (١/ ١٤١ حديث رقم ١٨٠ من مختصر سنن أبي داود.
(٥) أخرجه أبو داود في كتاب الصوم، باب في الصائم يحتجم ٣/ ٢٤٣، ٢٤٤ حديث رقم ٢٢٦٧ (من مختصر سنن أبي داود).