للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

القتل الخطأ والظهار والأيمان والفطر في رمضان، إضافة إلى مناشدة عامة في إثارة للعواطف من أجل العتق والتحرير ابتغاء وجه الله.

وهذه إشارات سريعة لبعض قواعد المعاملة المطلوبة عدلا وإحسانا لهؤلاء.

١ - ضمان الغذاء والكساء مثل أوليائهم:

روى أبو داود عن المعرور بن سويد قال: دخلنا على أبي ذر بالربذة (١)، فإذا عليه برد، وعلى غلامه مثله، فقال: يا أبا ذر، لو أخذت برد غلامك إلى بردك فكانت حلة. وكسوته ثوبا غيره؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليكسه مما يكتسي، ولا يكلفه ما يغلبه، فإن كلفه ما يغلبه فليعنه (٢)» رواه البخاري.

٢ - حفظ كرامتهم:

روى أبو هريرة قال: قال أبو القاسم نبي التوبة: «من قذف مملوكه بريئا مما قال، أقيم عليه الحد يوم القيامة، إلا أن يكون كما قال (٣)» رواه البخاري.

وأعتق ابن عمر مملوكا له، ثم أخذ من الأرض عودا أو شيئا فقال: ما لي فيه من الأجر ما يساوي هذا، سمعت رسول الله يقول: «من لطم مملوكا له أو ضربه فكفارته عتقه (٤)» رواه أبو داود ومسلم.

٣ - يتقدم العبد على الحر فيما يفضله فيه من شئون الدين والدنيا. وقد صحت إمامته في الصلاة، وكان لعائشة أم المؤمنين عبد يؤمها في الصلاة، بل لقد أمر المسلمون بالسمع والطاعة إذا ملك أمورهم عبد ما دام أكفأ من غيره، إن الحرية حق أصيل للإنسان، ولا يسلب امرؤ هذا الحق إلا لعارض نزل به، والإسلام - عندما قبل الرق في الحدود التي أوضحناها - فهو قيد على إنسان استغل حريته أسوأ استغلال، فإذا سقط أسيرا إثر حرب عدوان انهزم فيها، فإن إمساكه بمعروف مدة أسره تصرف سليم.


(١) قرية قرب المدينة.
(٢) صحيح البخاري الأدب (٦٠٥٠)، صحيح مسلم الأيمان (١٦٦١)، سنن الترمذي البر والصلة (١٩٤٥)، سنن ابن ماجه الأدب (٣٦٩٠).
(٣) صحيح البخاري الحدود (٦٨٥٨)، صحيح مسلم الأيمان (١٦٦٠)، سنن الترمذي البر والصلة (١٩٤٧)، سنن أبو داود الأدب (٥١٦٥)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٤٣١).
(٤) صحيح مسلم الأيمان (١٦٥٧)، سنن أبو داود الأدب (٥١٦٨)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٦١).