للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السائب: قد أضويتم فانكحوا في النوابغ،. وعن الشافعي. قال: " أيما أهل بيت لن تخرج نساؤهم إلى رجال غيرهم، كان في أولادهم حمق " (١).

فالزواج يعمل على ربط أسرة بأسرة، أو عشيرة بعشيرة، أو بلد ببلد آخر، وهذا يؤدي إلى اتساع دائرة العلاقات الاجتماعية، وقيام الاحترام المتبادل بين المسلمين، ولهذا صاهر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر وعمر رضي الله عنهما لامتداد الروابط الاجتماعية، وتزوج عليه الصلاة والسلام جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق " فأعتق المسلمون بسبب هذا الزواج مائة أهل بيت من بني المصطلق قد أسلموا " (٢)، قالت عائشة رضي الله عنها: " فما أعلم امرأة كانت أعظم على قومها بركة منها " (٣).

والناظر في التاريخ الإسلامي، يلحظ أن المصاهرة أسهمت في اتساع دائرة الروابط الاجتماعية والأنساب الإسلامية، فقد تصاهر العرب والفرس والترك والبربر، فكان ذلك سببا في امتزاج العلاقات، وتداخل شعوب الأمة الإسلامية، بل كانت المصاهرة من أسباب انتشار الإسلام في كثير من بلدان آسيا وأفريقيا والبلاد الغربية.

كما يعمل الزواج على ترقية العلاقات الاجتماعية وامتداد المشاركات في الأفراح والأتراح والمناسبات الأخرى عن طريق الهدايا والمجاملات. ففي الحديث الشريف: «تهادوا تحابوا (٤)»، وقال عليه السلام أيضا: «تهادوا فإن الهدية تذيب وحر الصدر (٥)»، أي حقده وغيظه وغشه وعداوته (٦)،


(١) تلخيص الحبير ٣: ١٤٦.
(٢) زاد المعاد ٣: ١٤٦.
(٣) سيرة ابن هشام ٣: ٣٤٠.
(٤) أخرجه البخاري في الأدب المفرد فضل الله الصمد ٢: ٥٠ رقم ٥٩٤ شرح السنة ٦: ١٤١.
(٥) أخرجه أحمد، المسند ٣: ٤٠٥، شرح السنة ٦: ١٤١.
(٦) المعجم الوسيط ٣: ١٠١٧.