للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وكتاب (هذه هي الصوفية) لعبد الرحمن الوكيل فيما يتعلق بمسائل التصوف.

ثانيا: ليس في إقامة القبة على قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- حجة لمن يتعلل بذلك في بناء قباب على قبور الأولياء والصالحين، لأن إقامة القبة على قبره لم تكن بوصية منه ولا من عمل أصحابه -رضي الله عنهم- ولا من التابعين ولا أحد من أئمة الهدى في القرون الأولى التي شهد لها النبي -صلى الله عليه وسلم- بالخير إنما كان ذلك من أهل البدع، وقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد (١)» وثبت عن علي -رضي الله عنه- أنه قال لأبي الهياج: «ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ألا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته (٢)» رواه مسلم. فإذا لم يثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- بناء قبة على قبره ولم يثبت ذلك عن أئمة الخير، بل ثبت عنه ما يبطل ذلك، لم يكن لمسلم أن يتعلق بما أحدثه المبتدعة من بناء قبة على قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


(١) صحيح البخاري الصلح (٢٦٩٧)، صحيح مسلم الأقضية (١٧١٨)، سنن أبو داود السنة (٤٦٠٦)، سنن ابن ماجه المقدمة (١٤)، مسند أحمد بن حنبل (٦/ ٢٥٦).
(٢) صحيح مسلم الجنائز (٩٦٩)، سنن الترمذي الجنائز (١٠٤٩)، سنن النسائي الجنائز (٢٠٣١)، سنن أبو داود الجنائز (٣٢١٨)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ١٥٠).