للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفي موضوع آخر؟ قال: ويكره التحريش بين الناس وكل حيوان بهيم ككباش وديكة وغيرهما ذكره في الرعاية الكبرى، وذكر في المستوعب أنه لا يجوز التحريش بين البهائم، انتهى كلامه فهذان وجهان في التحريش بين البهائم انتهى كلامه، وكلام الإمام أحمد يحتملهما قال ابن منصور لأبي عبد الله يكره التحريش بين البهائم؟ قال: سبحان الله إي لعمري. . وعن جابر رضي الله عنه قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم (١)» رواه أبو داود والترمذي " (٢).

وذكر البيحاني: رحمه الله تعالى في كتابه إصلاح المجتمع هذين الحديثين وهما:

١ - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها وشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثلما ما بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ماء فأمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له، قالوا يا رسول الله: وإن لنا في هذه البهائم لأجرا؟ فقال: في كل كبد رطبة أجر (٣)». رواه البخاري ومسلم.

٢ - عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار لا هي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض (٤)». . رواه البخاري ومسلم، ثم تكلم عن هذين الحديثين وبين فضل المعروف والصدقة والإحسان لمن فعل ذلك لوجه الله فقد يدفع الله بذلك البلاء ويجبر بها من سوء القضاء، ويجعلها حجابا وسترا من النار، وبين كيف شكر الله لهذا الرجل الذي رحم


(١) سنن الترمذي الجهاد (١٧٠٨)، سنن أبو داود الجهاد (٢٥٦٢).
(٢) من الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي ص: ٣٥٧.
(٣) صحيح البخاري المظالم والغصب (٢٤٦٦)، صحيح مسلم السلام (٢٢٤٤)، سنن أبو داود الجهاد (٢٥٥٠)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٣٧٥)، موطأ مالك الجامع (١٧٢٩).
(٤) صحيح البخاري أحاديث الأنبياء (٣٤٨٢)، صحيح مسلم البر والصلة والآداب (٢٢٤٢)، سنن الدارمي الرقاق (٢٨١٤).