للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

كلمة مع رؤيته له. وقد أخرج له النسائي (١) عدة أحاديث، وذلك مصير (٢) منه إلى إثبات صحبته.

ومما خرج من العمومات أيضا المسافر، في قول أكثر أهل العلم؛ لما روى البيهقي بإسناده عن تميم الداري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الجمعة واجبة إلا على صبي أو مملوك أو مسافر (٣)» وأخرج الدارقطني من طريق ابن لهيعة - وهو ضعيف - عن معاذ بن محمد الأنصاري، وهو مجهول (٤)، عن أبي الزبير، عن جابر: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة، إلا على مريض أو امرأة أو مسافر أو صبي أو مملوك (٥)» الحديث.

وأخرج البيهقي عن ابن عمر، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «الجمعة واجبة إلا على ما ملكت أيمانكم وذي علة (٦)»، وفي إسناده نظر. وأخرج الدارقطني، من طريق عبد الله بن نافع (٧) عن أبيه، عن ابن عمر مرفوعا: «لا جمعة على مسافر (٨)»، وعبد الله ضعيف. وقد رواه


(١) الأصل: أخرج النسائي.
(٢) الأصل: يصير. تحريف.
(٣) السنن الكبرى ٣/ ١٨٣، وأخرجه الطبراني في الكبير رقم ١٢٥٧، والعقيلي في الضعفاء ٢/ ٢٢٢، وفيه ضرار بن عمرو الملطي وهو ضعيف كما في مجمع الزوائد ٢/ ١٧٠، وقال أبو زرعة: هذا حديث منكر. علل الحديث للرازي ١/ ٢١٢.
(٤) قاله ابن المديني - رحمه الله تعالى - كما في ميزان الاعتدال ٤/ ٤٤.
(٥) الدارقطني في السنن ٢/ ٣، وأخرجه البيهقي في السنن ٣/ ١٨٤، قال ابن حجر في الدراية ١/ ٢١٦: وإسناده ضعيف.
(٦) البيهقي في السنن الكبرى ٣/ ١٨٤، وأخرجه الطبراني كما في مجمع الزوائد ٢/ ١٧٠، وقال الهيثمي وأبو البلاد قال أبو حاتم: لا يحتج به.
(٧) مولى ابن عمر المديني، ضعيف ت ١٥٤ تقريب ٣٢٦.
(٨) الدارقطني في السنن ٢/ ٤، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٣/ ١٨٤.