للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المسيب عن عمر قال دية اليهودي والنصراني أربعة آلاف والمجوسي ثمانمائة. نا الحسين بن صفوان، نا عبد الله بن أحمد نا أبو محمد زكريا بن يحيى رحمويه، ثنا شريك عن ثابت، أبي المقدام ويحيى بن سعيد كلاهما عن سعيد بن المسيب قال: كان عمر يجعل دية اليهودي والنصراني أربعة آلاف والمجوسي ثمانمائة، وقال الدارقطني جـ ٢ ص ٣٤٩ نا ابن حطبة علي بن الحسن، نا مجاهد بن موسى. ونا أبو محمد بن صاعد نا يعقوب الدورقي قالا: نا عبد الرحمن بن مهدي نا سفيان عن ثابت الحداد عن سعيد بن المسيب عن عمر قال: دية اليهودي والنصراني أربعة آلاف والمجوسي ثمانمائة، وقال البيهقي في باب دية أهل الذمة من سننه جـ ٨ ص ١٠٠ أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ الربيع بن سليمان، أنبأ الشافعي أنبأ فضيل بن عياض عن منصور بن المعتمر عن ثابت الحداد عن ابن المسيب أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قضى في دية اليهودي والنصراني بأربعة آلاف، وفي دية المجوسي بثمانمائة درهم) اهـ.

قال ابن التركماني في الجوهر النقي: قلت ذكر مالك وابن معين أن ابن المسيب لم يسمع من عمر، وقد ذكرنا ذلك غير مرة قال: وقد جاء عن عمر خلاف هذا. قال عبد الرزاق في مصنفه ثنا رباح بن عبيد الله أخبرني حميد الطويل أنه سمع أنس بن مالك يحدث أن يهوديا قتل غيلة فقضى فيه عمر بن الخطاب باثني عشر ألف درهم. قال الطحاوي ثنا إبراهيم بن منقذ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ عن سعيد بن أبي أيوب، حدثني يزيد بن أبي حبيب أن جعفر بن عبد الله بن الحكم أخبره أن رفاعة بن السموءل اليهودي قتل بالشام فجعل ديته عمر ألف دينار، وهذا المسند رجاله على شرط مسلم خلا ابن منقذ وهو ثقة، أخرج له الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه) اهـ. كلام الزيلعي.

وقال الزيلعي في نصب الراية جـ ٤ ص ٣٦٥ في حديث عمر هذا رواه الشافعي في مسنده، أخبرنا فضيل بن عياض عن منصور عن ثابت عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب أنه قضى في اليهودي والنصراني أربعة آلاف وفي المجوسي ثمانمائة. ومن طريق الشافعي رواه البيهقي في المعرفة ثم