للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السؤال الثاني من الفتوى رقم ٥٧٧٥

س: هل هذا الحديث صحيح " إنه سيأتي يوم ينتصر المسلمون على اليهود حتى الحجر الذي يختفي فيه يهودي يتكلم وينادي بأنه تحتي يهودي فاقتله ".

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه، وبعد:

جـ: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم ثم يقول الحجر: يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله (١)» رواه البخاري، وعن ابن عمر أيضا رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله (٢)» رواه أحمد والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ينزل الدجال في هذه السبخة بمر قناة فيكون أكثر من يخرج إليه النساء حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته وعمته يوثقها رباطا مخافة أن تخرج إليه ثم يسلط الله المسلمين عليه فيقتلونه ويقتلون شيعته حتى إن اليهودي ليختبئ تحت شجرة أو حجر فيقول الحجر أو الشجرة للمسلم: هذا يهودي تحتي فاقتله (٣)» رواه أحمد في مسنده وكذا رواه ابن ماجه عن أبي أمامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأن المسيح الدجال.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


(١) الإمام أحمد ٢/ ٦٧ و١٢٢ و١٣١ و١٤٩و٣٩٨ و٤١٧ و٥٣٠ و٤/ ٢١٧ والبخاري برقم ٣٥٩٣ وبألفاظ برقم ٢٩٢٥ و٣٥٩٣ ومسلم برقم ٢٩٢١ و٢٩٢٢ والترمذي في الجامع برقم ٢٢٣٧.
(٢) صحيح البخاري المناقب (٣٥٩٣)، صحيح مسلم الفتن وأشراط الساعة (٢٩٢١)، سنن الترمذي الفتن (٢٢٣٦).
(٣) الإمام أحمد ٢/ ٦٧ وبألفاظ ٣/ ١٩١ و٤/ ٣٣٨ وابن ماجه برقم ٤١٢٨.