للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

القاضي رئيس لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر، وقد بدأه بتمهيد بين فيه معنى أسباب النزول وفوائدها، وبعض القواعد المتعلقة بها، ثم شرع في ذكر أسباب النزول مرتبة على ترتيب سور القرآن بدون إسناد، وقد اقتصر على الصحيح منها الملائم لروح الآيات وسياقها ولا يصادم أصلا من أصول العقيدة ولا يعارض نصا من نصوص الشريعة كما قال في التمهيد.

١٣ - أسباب نزول القرآن للدكتور حماد عبد الخالق حلوة، تحدث فيه عن تاريخ أسباب النزول ومصادرها ومناهج المؤلفين في الحديث والتفسير والتاريخ في عرض أسباب النزول والحديث عنها، ويقع هذا الكتاب في جزأين، الناشر له مكتبة الطليعة بأسيوط بمصر سنة ١٩٨٠م.

١٤ - الصحيح المسند من أسباب النزول لمقبل بن هادي الوادعي وهو بحث مختصر خرج فيه بعض أسباب النزول ورتبه على ترتيب سور القرآن، وقدم له بمقدمة قصيرة ذكر فيها أهمية أسباب النزول وبعض قواعدها باختصار، وقد طبع سنة ١٤٠٠ هـ، والناشر له مكتبة المعارف بالرياض.

١٥ - جامع النقول في أسباب النزول وشرح آياتها لابن خليفة عليوي، بدأ كتابه بمقدمة بين فيها معنى أسباب النزول وفوائدها وبعض القواعد المتعلقة بها، ثم شرع في جمع أسباب النزول بدون أسانيد، مرتبة على ترتيب سور القرآن وقد اعتمد في ذلك على كتاب الواحدي، وعضده بالنقل من (لباب النقول) للسيوطي. وكتب التفسير، وفي جمعه لهذه الأسباب لم يفرق بين الصحيح منها من الضعيف وقد اقتصر على جمع ما في الكتب دون تمحيص، مع ذكر أقوال المفسرين