للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الإسلامية، وهو أمكن وأصدق من أي قول بشري، يؤكد أن أهل الكتاب: وهم اليهود والنصارى، كان من أعمالهم: تحريف الكلم عن مواضعه، وليس هذا على الناس فيما بينهم، حتى تلتمس لهم المعاذير، كما نرى من قولهم: هذه كذبة أبريل، أو هذه كذبة بيضاء، أو لا نريد غير المزاح، وما إلى ذلك.

إذ هذا يهون أمره أمام ما هو أكبر منه، فلقد كذبوا على الله، وعلى رسل الله وغيروا في شرع الله الذي شرع لهم قال تعالى: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ} (١) وقال سبحانه: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ} (٢). وعن رسل الله قال الله عنهم: {أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ} (٣).

والقرآن الكريم مليء بما يفصح عن نوايا نفوسهم، وما نطقت به ألسنتهم، وما لقنوه للمشركين، ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبارات التكذيب، مما ينبغي معه أن يبتعد المسلم عن الكذب جدا أو هزلا، وأن ينتهج دربا يخالف دربهم، لأنه يتحلى بعقيدة تباين عقيدتهم ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر المسلم بمخالفتهم في كل أمر أو فعل، وألا يصدر في أحواله إلا عما هو مختوم بخاتم الإسلام، ومطبوع بطابع تعاليمه التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم طاهرة نقية.


(١) سورة الزمر الآية ٣٢
(٢) سورة الأعراف الآية ٣٧
(٣) سورة القمر الآية ٢٥