للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

دينك، ولا تشغل بحظك في الدنيا عن حظك من الآخرة، بل اجعل للدنيا وقتا، وللتعلم، وللتفقه في الدين، والتبصر، والمطالعة والمذاكرة، والعناية بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، وحضور حلقات العلم، ومصاحبة الأخيار غالب وقتك، فهذه الأمور هي أهم شأنك، وسبب سعادتك.

وهناك نوع آخر وهو الشرك الأصغر مثل الرياء، والسمعة في بعض العمل أو القول، ومثل أن يقول الإنسان: ما شاء الله وشاء فلان، والحلف بغير الله، كالحلف بالأمانة، والكعبة، والنبي وأشباه ذلك، فهذه وأشباهها من الشرك الأصغر، فلا بد من الحذر من ذلك، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لما قال له رجل ما شاء الله وشئت: أجعلتني لله ندا؟. ما شاء الله وحده (١)»، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان (٢)». وقال - صلى الله عليه وسلم -: «من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت (٣)»، وقال: «لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون (٤)»، وقال - صلى الله عليه وسلم -: «من حلف بغير الله فقد أشرك (٥)» إلى غير هذا من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا المعنى، ومن ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم -: «أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه فقال: "الرياء (٦)»، وقد يكون الرياء كفرا أكبر إذا دخل صاحبه في الدين رياء ونفاقا، وأظهر الإسلام لا عن إيمان ولا عن محبة، فإنه يصير بهذا منافقا كافرا كفرا أكبر، وكذلك إذا حلف بغير الله، وعظم المحلوف به مثل تعظيم الله، أو اعتقد أنه يعلم الغيب، أو يصلح أن يعبد مع الله سبحانه، صار بذلك مشركا شركا أكبر.

أما إذا جرى على اللسان الحلف بغير الله كالكعبة، والنبي وغيرهما، بدون هذا الاعتقاد، فإنه يكون شركا أصغر فقط.


(١) سنن ابن ماجه الكفارات (٢١١٧)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ٣٤٧).
(٢) سنن أبو داود الأدب (٤٩٨٠)، مسند أحمد بن حنبل (٥/ ٣٩٩).
(٣) صحيح البخاري الشهادات (٢٦٧٩)، صحيح مسلم الأيمان (١٦٤٦)، سنن الترمذي النذور والأيمان (١٥٣٤)، سنن النسائي الأيمان والنذور (٣٧٦٦)، سنن أبو داود الأيمان والنذور (٣٢٤٩)، سنن ابن ماجه الكفارات (٢٠٩٤)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ١٤٢)، موطأ مالك النذور والأيمان (١٠٣٧)، سنن الدارمي النذور والأيمان (٢٣٤١).
(٤) سنن النسائي الأيمان والنذور (٣٧٦٩)، سنن أبو داود الأيمان والنذور (٣٢٤٨).
(٥) صحيح البخاري الأدب (٦١٠٨)، صحيح مسلم الأيمان (١٦٤٦)، سنن الترمذي النذور والأيمان (١٥٣٥)، سنن النسائي الأيمان والنذور (٣٧٦٦)، سنن أبو داود الأيمان والنذور (٣٢٥١)، سنن ابن ماجه الكفارات (٢١٠١)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٨٧)، موطأ مالك النذور والأيمان (١٠٣٧)، سنن الدارمي النذور والأيمان (٢٣٤١).
(٦) مسند أحمد بن حنبل (٥/ ٤٢٨).