للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الآية، وقال تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (١) وقال الله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا} (٢) وقال تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} (٣) الآية، وقال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ} (٤) ومما يدل على علوه على خلقه نزول القرآن من عنده، والنزول لا يكون إلا من أعلى إلى أسفل، قال تعالى: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} (٥) الآية، وقال تعالى: {حم} (٦) {تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (٧) وقال تعالى: {حم} (٨) {تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} (٩) إلى غير ذلك من الآيات الدالة على علو الله سبحانه وتعالى، وفي حديث معاوية بن الحكم السلمي قال: «كانت لي جارية ترعى غنما لي بين أحد والجوانية فاطلعت ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة، وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون، فصككتها صكة، فأتيت النبي - صلى الله عليه وسلم -، فعظم ذلك علي، فقلت: يا رسول الله، أفلا أعتقها؟ قال: " ائتني بها" فأتيته بها، فقال لها: "أين الله؟ " قالت: في السماء، قال: "من أنا؟ " قالت: رسول الله. قال: "اعتقها فإنها مؤمنة (١٠)» أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وغيرهم.

وفي الصحيحين حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء يأتيني خبر السماء صباحا ومساء (١١)»


(١) سورة طه الآية ٥
(٢) سورة الفرقان الآية ٥٩
(٣) سورة السجدة الآية ٤
(٤) سورة هود الآية ٧
(٥) سورة المائدة الآية ٤٨
(٦) سورة غافر الآية ١
(٧) سورة غافر الآية ٢
(٨) سورة فصلت الآية ١
(٩) سورة فصلت الآية ٢
(١٠) الإمام أحمد ٥/ ٤٤٧، ومالك في الموطأ كتاب العتاقة ٦٦٦، ومسلم برقم ٥٣٧، وأبو داود برقم ٣٢٨٢، والنسائي في المجتبى ٣/ ١٥، وابن خزيمة في التوحيد برقم ١٧٨ و١٧٩ و١٨٠، وأورده ابن أبي عاصم في السنة ١/ ٢١٥، واللالكائي في أصول أهل السنة ٣/ ٣٩٢، والذهبي في العلو ٨١.
(١١) أحمد ٤٣ و٧٣، والبخاري برقم ٣٣٤٤ و٤٣٥١، ومسلم برقم ١٠٦٤، وأبو داود ٤٧٦٤، والنسائي في المجتبى ٨٧٩٥.