للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: «يا محمد، إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة (١)». . إلى آخره ".

ولما ثبت من حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: «جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس، نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول، حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خمس صلوات في اليوم والليلة" فقال هل علي غيرهن؟ قال: "لا، إلا أن تطوع (٢)». . " الحديث.

ولما ثبت من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع فجاء رجل من أهل البادية فقال: يا محمد أتانا رسولك، فزعم أنك تزعم أن الله أرسلك، قال: "صدق " إلى أن قال: وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا. قال: "صدق " قال: فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا؟ قال: "نعم (٣)». . الحديث.

وثبت «أن النبي صلى الله عليه وسلم حدث أصحابه عن المسيح الدجال، فقالوا: ما لبثه في الأرض؟ قال: "أربعون يوما: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم "، فقيل: يا رسول الله، اليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: "لا، أقدروا له قدره (٤)» فلم يعتبر اليوم الذي كسنة يوما واحدا يكفي فيه خمس صلوات، بل أوجب فيه خمس صلوات


(١) صحيح البخاري بدء الخلق (٣٢٠٧)، صحيح مسلم الإيمان (١٦٢)، سنن النسائي الصلاة (٤٤٨)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ١٤٩).
(٢) صحيح البخاري الإيمان (٤٦)، صحيح مسلم الإيمان (١١)، سنن النسائي الإيمان وشرائعه (٥٠٢٨)، سنن أبو داود الصلاة (٣٩١)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ١٦٢)، موطأ مالك النداء للصلاة (٤٢٥)، سنن الدارمي الصلاة (١٥٧٨).
(٣) صحيح البخاري العلم (٦٣)، صحيح مسلم الإيمان (١٢)، سنن الترمذي الزكاة (٦١٩)، سنن النسائي الصيام (٢٠٩١)، سنن أبو داود الصلاة (٤٨٦)، سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (١٤٠٢)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ١٦٨)، سنن الدارمي الطهارة (٦٥٠).
(٤) صحيح مسلم الفتن وأشراط الساعة (٢٩٣٧)، سنن الترمذي الفتن (٢٢٤٠)، سنن أبو داود الملاحم (٤٣٢١)، سنن ابن ماجه الفتن (٤٠٧٥)، مسند أحمد بن حنبل (٤/ ١٨٢).