للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تعال صل بنا فيقول: لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة (١)». قال ابن القيم في المنار المنيف ص ١٤٨: وهذا إسناد جيد.

وفي كتاب عقد الدرر في أخبار المنتظر ص ٢٩٣ قال المحقق مهيب البوريني: قال الشيخ الغماري في كتابه (عقيدة أهل الإسلام) ص ١٠٥: حديث صحيح.

٤ - عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا (٢)» أخرجه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح قال: وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة، وأخرجه الإمام أحمد في مسنده، وقالت الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند ص ١٩٩ ج ٥: إسناده صحيح، عقد الدرر في أخبار المنتظر ص ٨٩.

٥ - وعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنه نظر إلى ابنه الحسن فقال: «إن ابني هذا سيد كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم صلى الله عليه وسلم يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق يملأ الأرض عدلا (٣)». أخرجه أبو داود والترمذي، وسكت عنه أبو داود ولا يسكت إلا على الحديث الصحيح، عقد الدرر ص ٨٢.


(١) صحيح مسلم الإيمان (١٥٦)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٣٨٤).
(٢) الجامع للترمذي، ص (٥٠٥) ج ٤.
(٣) سنن أبو داود المهدي (٤٢٩٠).