للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

التعريف

من الأمثلة على التعريف بالرجال أنه أورد الحديث ١٠٦٧ وهو عن الصحابي طارق بن شهاب فقال: (قال أبو داود: طارق بن شهاب قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه شيئا) (١).

ومن ذلك تعريفه قعنب أحد رواة الحديث ٢٤٩٦ فقد عرفه تعريفا مفصلا فقال: (قال أبو داود: كان قعنب رجلا صالحا، وكان أبي ليلى أراد قعنبا على القضاء فأبى عليه، وقال: أنا أريد الحاجة بدرهم فأستعين عليها برجل قال: وأينا لا يستعين في حاجته؟ قال: أخرجوني حتى أنظر، فأخرج، فتوارى. قال سفيان: بينما هو متوار إذ وقع عليه البيت فمات) (٢).

ومن ذلك تعريفه بأبي العباس أحد رواة الحديث ٢٥٢٩ وهو (محمد بن كثير، حدثنا سفيان - عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي العباس عن عبد الله بن عمرو قال: «جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أجاهد؟ قال: ألك أبوان؟ قال: نعم. قال: " ففيهما جاهد (٣)».

قال أبو داود: أبو العباس هذا: الشاعر، اسمه السائب بن فروخ) (٤). ومن ذلك تعريفه سليمان أحد رواة الحديث ٩٧٥ فقد قال بعد أن أورد الحديث: (قال أبو داود: سليمان بن موسى كوفي الأصل كان بدمشق) (٥).

ومن ذلك تفسيره نسبة أبي مصبح المقرائي أحد رواة الحديث ٩٣٨ فقد قال بعد أن أورد الحديث يفسر هذه النسبة: (قال أبو داود: المقراء قبيل من حمير) (٦).

ومن ذلك تعريفه بأبي زيد أحد رواة الحديث رقم ١٠ فقد رأى أن ذكر الكنية وحدها لا يكفي فقال بعد أن أورد الحديث: (قال أبو داود: وأبو زيد هو مولى بني ثعلبة) (٧).


(١) " السنن " ١/ ٣٨٤.
(٢) " السنن " ٣/ ١٢.
(٣) صحيح البخاري الجهاد والسير (٣٠٠٤)، صحيح مسلم البر والصلة والآداب (٢٥٤٩)، سنن الترمذي الجهاد (١٦٧١)، سنن النسائي الجهاد (٣١٠٣)، سنن أبو داود الجهاد (٢٥٢٩)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ١٩٣).
(٤) " السنن " ٣/ ٢٥.
(٥) " السنن " ١/ ٣٥٣.
(٦) " السنن " ١/ ٣٤٠.
(٧) " السنن " ١/ ٣١.