للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مكافحة الزراعة والإنتاج!

(١) يعلق المؤتمر أهمية كبرى على تنفيذ الاتفاق الذي تم بين الجمهورية اللبنانية من ناحية والصندوق الخاص لمكافحة سوء استعمال المخدرات ومنظمة الأغذية والزراعة من ناحية أخرى بشأن التنمية الشاملة في قضائي بعلبك والهرمل في لبنان ويناشد كلا من الجانبين في الاتفاق بالإسراع في تنفيذه والوفاء بالالتزامات الواردة فيه حتى يمكن أن يحقق في أقرب وقت أهدافه في القضاء على زراعة الحشيش في هذين القضاءين. ويرى المؤتمر تدعيما لمشروع التنمية الشاملة المشار إليها ضرورة إسهام الدول العربية في تكاليف المشروع حتى يمكن تنفيذه على أحسن وجه وفي أقرب وقت.

(٢) يدعو المؤتمر - وقد اتضح له الأضرار الجسيمة التي تترتب على زراعة وإنتاج وتعاطي القات من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية - الدول العربية إلى تقديم المعونات المادية والفنية والعلمية إلى الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية حتى تتمكنا من مواجهة مشكلة القات والقضاء عليها من خلال برنامج شامل للتنمية.

ولتحقيق هذه الغاية يدعو المؤتمر المكتب الدولي العربي لشئون المخدرات إلى استمرار الاتصال بالصندوق الخاص لمكافحة سوء استعمال المخدرات والمنظمة الدولية للأغذية والزراعة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والمنظمات الدولية الأخرى المعنية بقصد دعوتها إلى إجراء الدراسات اللازمة لتحديد حجم مشكلة القات بالجمهوريتين المذكورتين وما تتطلبه مواجهة هذه المشكلة من إمكانات على المدى القصير والبعيد حتى تستطيع الدول العربية تقديم معوناتها على أساس مدروس.

ويهيب المؤتمر بهاتين الجمهوريتين أن تيسرا كل إجراءات البحث والدراسة وأن تعملا على تنفيذ البرامج والمشروعات التي تتقرر بناء على هذه الدراسة.

(٣) إن المؤتمر يوصي بحزم بضرورة أن تقتصر زراعة النباتات المخدرة على الاحتياجات الطبية والعلمية وذلك وفقا لأحكام الاتفاقية الوحيدة الخاصة بالمخدرات لعام ١٩٦١ م ويطالب الدول العربية إلى تدعيم الجهود التي يبذلها المكتب الدولي العربي لشئون المخدرات والمنظمات