للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[رفع الكفاءة في مكافحة المخدرات]

(١) نظرا للجهود الكبيرة التي يبذلها المكتب الدولي العربي لشئون المخدرات في مكافحة المخدرات. لذلك يوصي المؤتمر جامعة الدول العربية بزيادة الاعتمادات المالية المقررة لهذا المكتب حتى يستطيع مضاعفة نشاطه. (٢) يؤكد المؤتمر أن المكافحة المستمرة للمخدرات لا بد أن تعتمد على قاعدة عريضة من المعلومات والبيانات المتعلقة بمنتجيها ومروجيها والمتجرين فيها ووسائلهم في ذلك وتعاونهم في داخل الدولة وخارجها.

وأن تحفظ وتصنف المعلومات بطريقة فنية تضمن سرعة الاستفادة منها ولن تكتمل لهذه المعلومات عناصرها الضرورية إلا بتبادلها بين الدول المعنية وبين هذه الدول والمكتب الدولي لعربي لشئون المخدرات والمنظمات الدولية المختصة كالمنظمة الدولية للشرطة الجنائية على أن يتولى حفظها وتصنيفها مختصون على درجة عالية من الكفاءة وبأسلوب موحد بين الدول العربية. ويوصي المؤتمر في هذا الصدد بالعمل على تكملة البطاقات الفنية الخاصة بتجار المخدرات التي تضعها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية حتى يمكن أن تستفيد منها عند استكمالها كل أجهزة مكافحة المخدرات. (٣) يوصي المؤتمر تدعيما لرفع مستوى الأداء في المكافحة الاستفادة من نظام إعداد الخبراء في شئون المخدرات الذي يتولاه قسم المخدرات بهيئة الأمم المتحدة ومن المنح الدراسية التي يقدمها هذا القسم وأن يواصل المكتب الدولي العربي لشئون المخدرات اتصالاته المستمرة بهذا القسم للحصول على شروط وكيفية هذه الاستفادة وتبصير الدول العربية بها.

(٤) يؤكد المؤتمر أن استخدام مهربي المخدرات والمتجرين فيها للوسائل المستحدثة في تحقيق أغراضهم يتطلب مواجهة أكثر فعالية من جانب أجهزة المكافحة. ولذلك يهيب المؤتمر بالدول العربية ألا تضن بالإمكانات المادية والفنية على أجهزة المكافحة وأن تهيئ لها القدرة المستمرة في الاستعانة بكل الوسائل منها، كالطائرات وشبكات الرادار والكلاب الشرطية وغيرها من أدوات كشف المخدرات والمتجرين فيها ومطاردتهم. (٥) يوصي المؤتمر بضرورة تدعيم وسائل المكافحة بالإمكانات التي يقدمها قسم المخدرات بهيئة الأمم المتحدة كالمنشورات العلمية والمعدات الفنية وبالإرشادات التي تنشرها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية والوسائل السمعية والبصرية التي تقدمها والرسوم البيانية التي تصدرها متضمنة بأسلوب فني تبصير رجال المكافحة بواجباتهم والكتالوجات التي تنشرها عن المعدات الضرورية لأجهزة المكافحة وكذلك الخبرة الفنية التي أظهرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية استعدادها لتقديمها لكل الدول والهيئات التي تطلبها. (٦) يقدر المؤتمر الجهود التي يبذلها رجال المكافحة وما يتعرضون له من أخطار جسيمة في أداء واجباتهم. ولذلك يوصي المؤتمر بتمكين هؤلاء من ممارسة عملهم عن طريق منحهم سلطات واختصاصات تتفق مع الحيل التي يلجأ إليها المتجرون في المخدرات والمخاطر التي يتعرضون لها عند مطاردتهم وعن طريق مميزات مادية وأدبية يتمتعون بها وتؤمنهم وتؤمن أسرهم ضد الأخطار التي تصيبهم. (٧) يدعو المؤتمر المكتب الدولي العربي لشئون المخدرات لوضع خطة إعداد وتدريب مثلى شاملة لأجهزة مكافحة المخدرات تمكن العاملين في حقل المكافحة من اكتساب الكفاءات اللازمة علمية وعملية تسترشد به الدول العربية في تدريب الموظفين المختصين بالمكافحة. (٨) يوصي المؤتمر بضرورة الاهتمام باختيار وإعداد أفراد الشرطة أو غيرهم من الموظفين الذين يخصصون لمكافحة المواد المخدرة وضرورة