للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[اليونان]

دولة صغيرة تقع في جنوبي أوروبا، حيث نشأت الحضارة الغربية قبل ٢.٥٠٠ سنة. وتعد أثينا العاصمة كبرى مدن اليونان. وتوجد باليونان آثار الحضارة الإغريقية القديمة. ويعيش مايقرب من ربع سكان اليونان على الزراعة التي تعدّ من أهمّ الأنشطة الاقتصادية، ولكن معظم أراضي اليونان جبلية وعرة وصخرية، مع وجود مساحات قليلة من التربة الخصبة.

وتكوّن الجزر خمس مساحة اليونان، وهي مجموعتان: الجزر الأيونية الواقعة غربي أراضي اليونان الرئيسية، والجزر الإيجية الواقعة في بحر إيجة بين اليونان وتركيا. وتملك اليونان حاليا أحد أكبر الأساطيل التجارية في العالم.

وقع اليونانيّون تحت سيطرة الغزاة لأكثر من ٢.٠٠٠ سنة، فقدوا خلالها استقلالهم على يد المقدونيين عام ٣٣٨ق. م، ولم يستعيدوه إلا عام ١٨٢٩م من العثمانيين.

يعيش نحو ٣٠% من مجموع السكان في أثينا وضواحيها. وأكثر المناطق ازدحاما بالسكان هي المناطق الساحلية والسهول الداخلية، بينما يقلّ السكان في الجزر والمناطق الجبلية.

اللغة: اليونانيّة هي اللغة الرسمية في اليونان، بالإضافة إلى وجود لغة جديدة، تحتوي على كلمات ومصطلحات مأخوذة من اللغات الإنجليزية والإيطالية والسلافية والتركية.

الدين: ينتمي ٩٥% من اليونانيين للكنيسة اليونانية التابعة للكنائس الأورثوذكسية الشرقية. ويتمتّع الشعب بحرية العبادة، حيث يوجد في اليونان أقليات دينية أخرى مثل الرومان الكاثوليك، واليهود، والبروتستانت، والمسلمين. ويعيش غالبية المسلمين في إقليم تراقيا.

السطح

وتنقسم اليونان إلى تسعة أقاليم رئيسية، وهي:١ - تراقيا (ثريس) ٢ - مقدونيا، ٣ - ثيسالي، ٤ - إبيروس، ٥ - وسط اليونان ويوبيه، ٦ - شبه جزيرة المورة، ٧ - الجزر الأيونية، ٨ - الجزر الإيجية، ٩ - كريت.

الاقتصاد