للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ثانيا: حلقة الدعم المتبادل

رئيس الحلقة:

الأستاذ منصور الدخيل

المقرران:

الأستاذ الدكتور صلاح حوطر الأستاذ: عثمان الأحمد

وكان الموضوع الذي طرح أمامها للمناقشة " التفاعل بين الجامعات والهيئات الأخرى ودور كل منها في دعم الآخر " على أن تكون ثمرة النقاش الخروج بتوصيات لجميع الأطراف تكشف الواجبات والمسئوليات التي ينبغي أن يلزم بآرائها كل طرف. وقد احتوى الموضوع على العناصر الآتية: -

ما طبيعة العلاقات القائمة بين الجامعة وأفراد المجتمع وهيئاته! هل الدعم متكامل ومتبادل! ما هي صور هذا الدعم! هل هو ضروري!.

ما طبيعة العلاقات التي يجب أن تأخذ مكانها بين هذه الأطراف!

الدعم المعنوي! ما وسائله! الدعم المادي! ما صوره! ما وسائله!. تقديم الاستشارات: ما أنواعها! كيف تتم! تقديم الخبرات: ما ميادينها!. تنفيذ المشروعات: ما صورها! الإعداد والتدريب: قبل الخدمة! أثناء الخدمة!. هيئات التخطيط في المجتمع، وفي الجامعة!

ما دورها! * ما علاقة كل منها بالآخر! كيف ينبغي أن تكون العلاقات في مجال التخطيط! على أي صورة يكون الدعم المتبادل! * استشارات! * دراسات! * مشروعات! وسائل أخرى! على من تقع مسئولية المبادرة بإيجاد هذا الدعم! ما هي المجالات التي تدخل في هذا النطاق! الاقتصاد! * الزراعة! * التجارة! * الصناعة! * الاجتماع! * الثقافة! * العلوم! * الآداب! * التربية! * مجالات أخرى!.

ما الصعوبات التي تعوق الدعم المتبادل! - مالية! - إدارية! - روتينية!. إلى أي مدى يمكن الاستفادة من الخبرات الجامعية! ومتى يمكن استقدام خبراء أجانب! إيجاد أفكار جديدة للبحوث والعمل!. كيف تدعم الثقة بين الجامعات وهيئات المجتمع! موضوعات أو نقاط أخرى ترى الحلقة إضافتها.