للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بالمدينة يومئذ لخمسة أشربة، ما منها شراب العنب.

وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: «إن الخمر حرمت يومئذ من البسر والتمر (١)». وفي لفظ لمسلم: «لقد أنزل الله هذه الآية التي حرم فيها الخمر وما بالمدينة شراب إلا من تمر وبسر (٢)».

وفي لفظ للبخاري: «وحرمت علينا حين حرمت، وما نجد خمر الأعناب إلا قليلا، وعامة خمرنا البسر والتمر (٣)».

وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: «كنت أسقي أبا عبيدة وأبي بن كعب من فريخ زهو وتمر، فجاءهم آت فقال: إن الخمر قد حرمت. فقال أبو طلحة: يا أنس، قم إلى هذه الجرار فأهرقها، فأهرقتها (٤)».

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم أن الخمر يكون من الحنطة والشعير كما يكون من العنب، ففي الصحيحين عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال على منبر النبي صلى الله عليه وسلم: أما بعد أيها الناس، إنه نزل تحريم الخمر وهي من خمسة: من العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير. والخمر ما خامر العقل. وروى أهل السنن أبو داود والترمذي وابن ماجه عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من الحنطة خمرا، ومن الشعير خمرا، ومن الزبيب خمرا، ومن التمر خمرا، ومن العسل خمرا - زاد أبو داود: وأنا أنهى عن كل مسكر (٥)».

وقد استفاضت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن كل مسكر خمر، وهو حرام كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: «سئل رسول الله عليه الصلاة والسلام عن البتع وهو نبيذ العسل، وكان أهل اليمن يشربونه، فقال: كل شراب أسكر فهو حرام (٦)».

وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: «قلت يا رسول الله أفتنا في شرابين كنا نصنعهما باليمن: البتع؛ وهو من العسل ينبذ حتى يشتد؟ قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعطي جوامع الكلم نخواتيمه فقال: كل مسكر حرام (٧)».

وفي صحيح مسلم عن جابر «أن رجلا من حبشان - وحبشان من اليمن - سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأراضيهم من الذرة يقال له: " المزر" فقال: أمسكر هو؟ قال: نعم، قال: كل مسكر حرام، إن على الله عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال. قالوا: يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال: عرق أهل النار أو عصارة أهل النار (٨)».

وفي صحيح مسلم وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل مسكر خمر وكل مسكر حرام (٩)». وفي رواية له «كل مسكر خمر وكل خمر حرام (١٠)».

وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما


(١) صحيح البخاري الأشربة (٥٥٨٤)، سنن النسائي الأشربة (٥٥٤٢)، سنن أبو داود الأشربة (٣٦٧٣)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٢١٧)، سنن الدارمي الأشربة (٢٠٨٩).
(٢) صحيح مسلم الأشربة (١٩٨٢).
(٣) صحيح البخاري الأشربة (٥٥٨٠)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٢١٧).
(٤) صحيح البخاري الأشربة (٥٥٨٢)، صحيح مسلم الأشربة (١٩٨٠)، سنن النسائي الأشربة (٥٥٤٢)، موطأ مالك الأشربة (١٥٩٩)، سنن الدارمي الأشربة (٢٠٨٩).
(٥) سنن الترمذي الأشربة (١٨٧٢)، سنن أبو داود الأشربة (٣٦٧٦)، سنن ابن ماجه الأشربة (٣٣٧٩).
(٦) صحيح البخاري الأشربة (٥٥٨٦)، صحيح مسلم الأشربة (٢٠٠١)، سنن الترمذي الأشربة (١٨٦٣)، سنن النسائي الأشربة (٥٥٩٤)، سنن أبو داود الأشربة (٣٦٨٢)، مسند أحمد بن حنبل (٦/ ٩٧)، موطأ مالك الأشربة (١٥٩٥)، سنن الدارمي الأشربة (٢٠٩٧).
(٧) صحيح البخاري المغازي (٤٣٤٥)، صحيح مسلم الأشربة (١٧٣٣)، سنن النسائي الأشربة (٥٦٠٣)، سنن أبو داود الأشربة (٣٦٨٤)، سنن ابن ماجه الأشربة (٣٣٩١)، مسند أحمد بن حنبل (٤/ ٤٠٢)، سنن الدارمي الأشربة (٢٠٩٨).
(٨) صحيح مسلم الأشربة (٢٠٠٢)، سنن النسائي الأشربة (٥٧٠٩)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٣٦١).
(٩) صحيح مسلم الأشربة (٢٠٠٣)، سنن الترمذي الأشربة (١٨٦١)، سنن أبو داود الأشربة (٣٦٧٩)، سنن ابن ماجه الأشربة (٣٣٩٠)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٩٨).
(١٠) صحيح مسلم الأشربة (٢٠٠٣)، سنن الترمذي الأشربة (١٨٦١)، سنن أبو داود الأشربة (٣٦٧٩)، سنن ابن ماجه الأشربة (٣٣٩٠)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٩٨).