للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السؤال العاشر: هل يجوز نقل زكاة المال إلى بلد غير البلد الذي فيها إقامة المزكي لوجود قرابة هناك؟ وهل يجوز نقل زكاة الفطر، وهل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا أم لا؟

الجواب: اختلف أهل العلم في حكم نقل الزكاة إلى بلد غير بلد المزكي؛ فبعض منع من ذلك إلا أن لا يكون في بلده فقراء فينقلها إلى أقرب البلاد إليه، واستدل على المنع بحديث معاذ وفيه: «وأخبرهم أن الله قد افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم (١)».

وبعضهم أجاز ذلك لا سيما إذا كان تم بقصد شرعي وهو إعطاؤها أقاربه المحتاجين ممن لا تلزمه نفقتهم، وأجاب عن الحديث بأن المقصود من الضميرين في قوله: «تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم (٢)» عموم المسلمين؛ ولأن في الصدقة على القريب المحتاج أجرين، أجر الصدقة وأجر الصلة.

وأما زكاة الفطر فنظرا إلى أن من مقاصدها إغناء فقراء كل بلد عن السؤال يوم العيد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أغنوهم عن الطلب في هذا اليوم»، فالذي يظهر عدم جواز نقلها عن البلد الذي وجبت فيه.

ولا يجوز العدول في الزكاة إلى القيمة إلا للحاجة كفقدها.

والواجب في زكاة الفطر صاع من البر أو الشعير أو دقيقهما أو سويقهما، أو من التمر أو الزبيب أو الأقط، أو من غيرهما مما هو غالب قوت البلد كالأرز أو الذرة أو الدخن.

وبالله التوفيق. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... نائب رئيس اللجنة ... رئيس اللجنة

عبد الله بن سليمان بن منيع ... عبد الرزاق عفيفي ... إبراهيم بن محمد آل الشيخ


(١) صحيح البخاري الزكاة (١٣٩٥)، صحيح مسلم الإيمان (١٩)، سنن الترمذي الزكاة (٦٢٥)، سنن النسائي الزكاة (٢٤٣٥)، سنن أبو داود الزكاة (١٥٨٤)، سنن ابن ماجه الزكاة (١٧٨٣)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ٢٣٣)، سنن الدارمي الزكاة (١٦١٤).
(٢) صحيح البخاري الزكاة (١٣٩٥)، صحيح مسلم الإيمان (١٩)، سنن الترمذي الزكاة (٦٢٥)، سنن النسائي الزكاة (٢٤٣٥)، سنن أبو داود الزكاة (١٥٨٤)، سنن ابن ماجه الزكاة (١٧٨٣)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ٢٣٣)، سنن الدارمي الزكاة (١٦١٤).