للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والسلام: «اجتنبوا السبع الموبقات قالوا: يا رسول الله: وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات (١)» ومعنى الموبقات: المهلكات. وقال صلى الله عليه وسلم: «الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه (٢)» وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه «لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال: هم سواء (٣)» وقال صلى الله عليه وسلم: «الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والتمر بالتمر، والشعير بالشعير، والملح بالملح مثلا بمثل يدا بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربى الآخذ والمعطي فيه سواء (٤)» رواه مسلم. فهذه الآيات والأحاديث وغيرها تؤكد حرمة الربا قليله وكثيره. وتبين خطره على الفرد والمجتمع، وأن من تعامل به أو تعاطاه فقد أصبح محاربا لله ورسوله، وليس بين جميع أهل العلم خلاف في تحريم ذلك لصراحة النصوص فيه.

وكيف يجيز المسلم الغيور على دينه، الذي يؤمن بأن هذا الإسلام العظيم جاء دينا شاملا كاملا متضمنا جلب المصالح ودرء المفاسد، صالحا للتطبيق في كل العصور والأمكنة، كيف يجيز لنفسه إباحة الربا والتعامل به.

وإن هذه المبادئ التي أعلنتها إحدى دوائر المحكمة الاتحادية العليا في دولة الإمارات لتحليل ما حرمه الله ورسوله، بحجة قيام الحاجة إليها، فيها جرأة على الله، ومحادة لأحكامه وقول عليه بغير علم، وحاجة الناس إلى المصارف لا تكون إلا بسيرها على أسس من الشريعة الإسلامية، بإحلال ما أحله الله وتحريم ما حرمه فإذا كانت خلاف ذلك فهي شر وفساد، وأحكام شريعة الله ثابتة وقطعية لأنها صدرت من عزيز حكيم يعلم شئون عباده وما يصلح أحوالهم، ولا يجوز لنا تحكيم الرأي أو الهوى أو ما أشبههما في تحليل حرام أو تحريم حلال.


(١) رواه البخاري / كتاب المحاربين (٣٠) ومسلم شرح النووي باب الإيمان (٤٤).
(٢) حديث صحيح.
(٣) أخرجه مسلم.
(٤) صحيح البخاري البيوع (٢١٧٦، ٢١٧٧)، صحيح مسلم المساقاة (١٥٨٤، ١٥٨٤، ١٥٨٧)، سنن الترمذي البيوع (١٢٤٠، ١٢٤١)، سنن النسائي البيوع (٤٥٦١، ٤٥٦٥)، سنن أبو داود البيوع (٣٣٤٩)، سنن ابن ماجه التجارات (٢٢٥٤)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٤، ٣/ ٤٧، ٣/ ٥١، ٣/ ٥٣)، كتاب باقي مسند المكثرين (٣/ ٦١)، باقي مسند المكثرين (٣/ ٧٣، ٣/ ٨١، ٣/ ٩)، باقي مسند الأنصار (٥/ ٣١٤)، موطأ مالك البيوع (١٣٢٤)، سنن الدارمي كتاب البيوع (٢٥٧٩).