للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصبتي واخلف لي خيرا منها، إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها (١)» وليحذر المصاب أن يتكلم بشيء يحبط أجره ويسخط ربه مما يشبه التظلم والتسخط فهو سبحانه وتعالى عدل لا يجور وله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى وله في ذلك الحكمة البالغة وهو الفعال لما يريد. ومن عارض في هذا أو مانعه فإنما يعترض على قضاء الله وقدره الذي هو عين المصلحة والحكمة وأساس العدل والصلاح. ولا يدعو على نفسه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما مات أبو سلمة: «لا تدعو على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون (٢)» ويحتسب ثواب الله ويحمده.

وتعزية المصاب بالميت مستحبة لما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عزى مصابا فله مثل أجره (٣)» والمقصود منها تسلية أهل المصيبة في مصيبتهم ومواساتهم وجبرهم، ولا بأس بالبكاء على الميت لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله لما مات ابنه إبراهيم وبعض بناته صلى الله عليه وسلم.

أما الندب والنياحة ولطم الخد وشق الجيب وخمش الوجه ونتف الشعر والدعاء بالويل والثبور وما أشبهها فكل ذلك محرم لما روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية (٤)» وعن أبي موسى رضي الله عنه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم برئ من الصالقة، والحالقة، والشاقة (٥)»، وذلك لأن هذه الأشياء وما أشبهها فيها إظهار للجزع والتسخط وعدم الرضاء والتسليم. والصالقة: هي التي ترفع


(١) صحيح مسلم الجنائز (٩١٨)، سنن أبو داود الجنائز (٣١١٩)، مسند أحمد بن حنبل (٦/ ٣٠٩)، موطأ مالك الجنائز (٥٥٨).
(٢) صحيح مسلم الجنائز (٩٢٠)، سنن أبو داود الجنائز (٣١١٨)، مسند أحمد بن حنبل (٦/ ٢٩٧).
(٣) سنن الترمذي الجنائز (١٠٧٣)، سنن ابن ماجه ما جاء في الجنائز (١٦٠٢).
(٤) صحيح البخاري الجنائز (١٢٩٧)، صحيح مسلم الإيمان (١٠٣)، سنن الترمذي الجنائز (٩٩٩)، سنن النسائي الجنائز (١٨٦٠)، سنن ابن ماجه ما جاء في الجنائز (١٥٨٤)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ٤٦٥).
(٥) صحيح مسلم الإيمان (١٠٤)، سنن ابن ماجه ما جاء في الجنائز (١٥٨٦)، مسند أحمد بن حنبل (٤/ ٣٩٧).