للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد (١)». وفي رواية: «لو يعلم الذين يقاتلونهم ماذا لهم على لسان محمد لنكلوا عن العمل (٢)». وفي رواية: «شر قتلى تحت أديم السماء خير قتلى من قتلوه (٣)».

ووجه الدلالة: أن هؤلاء المبتدعة مع كثرة صلاتهم وصيامهم وقراءتهم وما هم عليه من العبادة والزهادة، أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلهم؛ ولهذا قال الإمام أحمد بن حنبل كما يروي عنه ابنه عبد الله قال: حدثنا أبي قال: قبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة، وقبور أهل البدع من الزنادقة حفرة. فساق أهل السنة أولياء الله، وزهاد أهل البدعة أعداء الله. اهـ.

وكلام الإمام أحمد لعل المقصود به والله أعلم بيان النسبة بين ضرر الفسق وأهله والبدعة وأهلها لقوله تعالى: {إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ} (٤) ولقوله سبحانه عن أوليائه {الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} (٥) وقد بين المحققون أن البدعة شر من المعاصي وأضر لاعتقاد أهلها أنها حق وطاعة، وذلك كذب على الله وقول في دينه بغير علم، ويندر أن يتوب صاحبها (٦).

من هذا التفريق بين المعصية والبدعة ظهر قبح البدع في الإسلام؛ لأنها كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: أظلم من الزنا والسرقة وشرب الخمر (٧).


(١) صحيح البخاري التوحيد (٧٤٣٢)، صحيح مسلم الزكاة (١٠٦٤)، سنن النسائي الزكاة (٢٥٧٨)، سنن أبو داود السنة (٤٧٦٤)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٦٨).
(٢) سنن أبو داود السنة (٤٧٦٨).
(٣) سنن الترمذي تفسير القرآن (٣٠٠٠)، سنن ابن ماجه المقدمة (١٧٦).
(٤) سورة الأنفال الآية ٣٤
(٥) سورة يونس الآية ٦٣
(٦) انظر كتاب الآداب الشرعية والتعليق عليه لابن مفلح ١٨٣/ ٢.
(٧) انظر الفتاوى لابن تيمية ٤٧٣/ ١١ وما بعدها.