للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ووجد الشخص قد قام لإتمام صلاته، فهل يجوز للشخص الأخير الإتمام والاقتداء بالشخص الأول؟

الجواب: نعم يجوز للشخص الذي جاء متأخرا أن يقتدي بالشخص الذي لحق الجماعة في بعض الصلاة، ثم قام ليتم ما بقي من صلاته بعد سلام الإمام، والأصل في ذلك ما أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه، وابن خزيمة وصححه، وابن حبان والحاكم، «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا يصلي وحده فقال: ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه؟ (١)» وبما رواه الجماعة، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: «بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل، فقمت أصلي معه، فقمت عن يساره فأخذ برأسي وأقامني عن يمينه (٢)».

وما رواه أحمد ومسلم، عن أنس - رضي الله عنه - قال: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي في رمضان، فجئت فقمت خلفه، وقام رجل فقام إلى جانبي ثم جاء آخر حتى كنا رهطا، فلما أحس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنا خلفه تجوز في صلاته، ثم قام فدخل منزله، فصلى صلاة لم يصلها عندنا فلما أصبحنا قلنا: يا رسول الله أفطنت بنا الليلة؟ قال نعم: فذلك الذي حملني على ما صنعت (٣)». وعن عائشة رضي الله عنها «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي في حجرته وجدار الحجرة قصير، فرأى الناس شخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقام ناس يصلون بصلاته، فأصبحوا فتحدثوا، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي الليلة الثانية، فقام ناس يصلون بصلاته (٤)» رواه البخاري. هذه الأدلة وردت في جواز انتقال المنفرد إلى الإمامة في أثناء الصلاة. والأصل عدم الفرق بين الفرض والنفل إلا بدليل يقتضي التخصيص، وكونه مسبوقا لا يمنع اقتداء غيره به فيما بقي عليه؛ ليحصل على فضل الجماعة، في أصح قول العلماء.

وبالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


(١) سنن أبو داود الصلاة (٥٧٤)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٨٥)، سنن الدارمي الصلاة (١٣٦٨).
(٢) صحيح البخاري الأذان (٦٩٩)، صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها (٧٦٣)، سنن الترمذي الصلاة (٢٣٢)، سنن النسائي الغسل والتيمم (٤٤٢)، سنن أبو داود الصلاة (١٣٥٧)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ٣٦٩)، موطأ مالك النداء للصلاة (٢٦٧)، سنن الدارمي الصلاة (١٢٥٥).
(٣) صحيح مسلم الصيام (١١٠٤)، مسند أحمد بن حنبل (٣/ ١٩٣).
(٤) صحيح البخاري الأذان (٧٢٩)، صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها (٧٦١)، سنن النسائي قيام الليل وتطوع النهار (١٦٠٤)، سنن أبو داود الصلاة (١٣٧٣)، مسند أحمد بن حنبل (٦/ ٢٦٨)، موطأ مالك النداء للصلاة (٢٥٠).