للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١ - شباب يتسكع في الشوارع.

٢ - إهدار للوقت بين العاملين.

٣ - المبالغة والإسراف في استجلاب العمالة كمصدر للمفاخرة مما يترتب عليه رفع مستوى الخدمات في البلد كميا، وبالتالي زيادة الطلب في عمالة أخرى.

٤ - البطالة المقنعة بين الموظفين من عدم الحرص على الوقت وأداء العمل في وقته.

٥ - عدم إتاحة الفرصة، وتربية أبناء المدارس على الاعتماد على ذواتهم بعد الله، والاستفادة من العمل خارج أوقات دراستهم، لسد الحاجة في الأعمال البسيطة، ولإتاحة فرصة تربوية جادة لهم.

٦ - . . . إلخ.

إن محاولة التقليد لمجتمعات يظن أنها متقدمة يجب أن لا يبرر هدم المجتمع بالقضاء على دعائمه الأساسية الذي يكون للمرأة الدور الكبير فيه، وذلك بأثرها على الرجل وعلى الأطفال، بل على الأسرة بأكملها، وإن التدليل على ذلك أمر يسير، وذلك لكثرة الدراسات التي أوضحت وضع الأسر في الغرب والمجتمعات الأخرى من إجرام وانحراف وتشرد وقتل وأنانية إلى غير ذلك من الأمور، والتي كان من أهم أسبابها تخلي المرأة عن دورها الذي يجب أن تؤديه في مجتمعها.

إن الدور الذي تقوم به المرأة هو عمل في غاية الأهمية، بل إنه إذا قيس بالأعمال الأخرى حسب أهميته، وجد في المقدمة بل هو الأصل والأساس. . ألم يكن ذلك عملا. إن إحصائيات الإجرام والمشكلات السلوكية كالانتحار والسرقة والقتل. . إلخ يكون تخلي المرأة عن دورها هو العامل الأول في مثل هذه الجرائم.

وهناك العديد من الدراسات والبحوث التي يجب أن ندرسها بعين العبرة والعظة، والتي ستجعلنا بأمر الله نتجنب كثيرا من السلبيات: التي يحاولون الآن تجنبها بأغلى ثمن.

ثم ونحن أمة إسلامية، وجب أن نحكم معيار الله سبحانه وتعالى فينا، حيث إن لا خيرة إلا فيما اختاره الله ورسوله. . هذا إذا أردنا أن نبني مجتمعا إنسانيا راقيا. .