للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[أمثلة للأحاديث التي رواها الأئمة من طريقه]

(أ) مسند الإمام أحمد:

١ - قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، ثنا معمر عن قتادة عن مطرف عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في سجوده أو ركوعه: «سبوح قدوس رب الملائكة والروح (١)».

٢ - وقال أحمد: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال: أخبرني عبيد الله بن عبد الله أن عائشة وابن عباس أخبراه: «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما حضرته الوفاة جعل يلقي على وجهه طرف خميصة له فإذا اغتم كشفها عن وجهه وهو يقول: " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد (٢)». تقول عائشة: يحذر مثل الذي صنعوا.

(ب) البخاري:

قال البخاري: حدثنا يحيى، حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن همام، سمع أبا هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن


(١) المسند (٦/ ٢٠٠) ورواه من طرق مختلفة في (٦/ ٣٤ - ٣٥و ٩٤ و ١١٥ و ١٤٨و ١٤٩و ١٧٦و ١٩٣و ٢٤٤ و ٢٦٥ و ٢٢٦) وهو في المصنف لعبد الرزاق (٢/ ١٥٧) برقم (٢٨٨٤) كما رواه مسلم (١/ ٣٥٣) برقم (٤٨٧) وأبو داود (١/ ٢٣٠) برقم (٨٧٢) والنسائي (٢/ ٢٢٤) والبغوي في شرح السنة (٣/ ١٠٦) وكلهم من طريق قتادة عن مطرف عن عائشة.
(٢) صحيح البخاري المغازي (٤٤٤٤)، صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (٥٣١)، سنن النسائي المساجد (٧٠٣)، مسند أحمد بن حنبل (٦/ ١٤٦)، سنن الدارمي الصلاة (١٤٠٣).