للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

(جـ) قسم الوراقين

يضم هذا للقسم مجموعات كبيرة من الوراقين الذين يقومون بنسخ الكتب وتزيينها بالصور وتجليدها ثم عرضها في المكتبة، نذكر منهم الأديب اللغوي محمد بن أبي الحسين الفهري، وعباس بن عمرو بن هارون الصقلي، الذي عينه الحكم وراقا في مكتبته، وكان يأنس إليه كثيرا ويوسع له في الرزق (١).

ومما ساعد على ظهور مهنة الوراقة هذه والتي لعبت دورا بارزا في تكوين مكتبة الأمويين ظهور الورق وانتشاره في الأندلس، حيث تأسس أول مصنع لصناعة الورق عام ٩٥٠ م في مدينة شاطبة ينتج جمع أنواع الورق بما فيها الأبيض والملون (٢) والذي ساعد بطبيعة الحال على تأليف الكتب، وسهل تداولها بين الناس، جعل أهل الأندلس أحذق الناس في الوراقة (٣).

وأعمال النسخ من الأعمال الأساسية للوراقين، وقد أعدت لهم غرف خاصة، زودت بمستلزمات النسخ من مقاعد ومحابر وأقلام وأوراق، ويشترط فيمن يمتهن مهنة النسخ جودة الخط ووضوحه وصحته، وأن يكون على حظ كبير من المعرفة والثقافة، حاضر الذهن يقظا متنبها لما يكتب، معروفا بالأمانة والصدق بين الناس.

وطريقة النسخ المتبعة غالبا أن يقوم الناسخ بنسخ المخطوط مباشرة من مخطوط آخر أمامه، فإذا انتهى من نسخه يدفعه إلى قسم المراجعة والتدقيق للتأكد من صحة ما نسخ، وإذا ما طلب أكثر من نسخة كان يجلس مجموعة من النساخ بعدد النسخ المطلوبة، ويملي عليهم شخص آخر من المخطوط المراد نسخه، ثم تدفع النسخ جميعها للمراجعة والتدقيق (٤).

فإذا ما انتهى النساخ من عملهم تمر الكتب على قسم الزخرفة لتزيين صفحاتها وتحليتها بالذهب والفضة وبعض الرسومات الجميلة، ثم تمر بعد ذلك إلى قسم التجليد ليبطن بعضها بالديباج والحرير، ثم تجلد بالأدم الجيد المجلوب من مدينة مالقة بالأندلس، والتي كانت من أكبر مراكز صناعة الجلود الفاخرة والتجليد الممتاز (٥).


(١) نفح الطيب جـ ٣ ص ١١١ طبعة إحسان عباس.
(٢) محمد ماهر حمادة. المكتبات في الإسلام ط ثانية ١٩٧٨ ص ٧٤.
(٣) رواية المقدسي عن أحمد أمين. ظهور الإسلام جـ ٣ ص ١٣.
(٤) محمد ماهر حمادة. المكتبات في الإسلام ط ثانية ١٩٧٨ص ١٧٦.
(٥) محمد ماهر حمادة. المكتبات في الإسلام ط ثانية ١٩٧٨ ص ١٨٣.