للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة (١)». قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر، فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير؟ قال: إنه قال: إلا رقما في ثوب. ألم تسمعه؟ قلت: لا. قال: بلى قد ذكر ذلك.

وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته، فقال له سهل: لم تنزع؟ لأنه فيه تصاوير، وقد قال فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما قد علمت. قال: ألم يقل إلا رقما في ثوب؟ قال: بلى، ولكنه أطيب لنفسي اهـ. وسنده جيد وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ، وقال: حسن صحيح.

وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل فقال لي: أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن، ومر بالكلب فليخرج، ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا بالكلب لحسن أو حسين كان تحت نضد لهم فأمر به فأخرج (٢)». هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه ولفظ النسائي: «استأذن جبريل على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: (ادخل) فقال: كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ، فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير (٣)». اهـ.

وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير، وفي هذه الآحاديث وما جاء في معناها دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل


(١) صحيح البخاري بدء الخلق (٣٢٢٦)، صحيح مسلم اللباس والزينة (٢١٠٦)، سنن أبو داود اللباس (٤١٥٥)، مسند أحمد بن حنبل (٤/ ٣٠).
(٢) سنن الترمذي الأدب (٢٨٠٦)، سنن أبو داود اللباس (٤١٥٨)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٣٠٥).
(٣) سنن النسائي الزينة (٥٣٦٥).