للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المسلم بدمه للمسلمين؟

الجواب: يجوز التبرع بالدم لمسلم سواء كان المتبرع مسلما أو كافرا كتابيا أو وثنيا إذا أمن من حصول ضرر على المتبرع به وكان المتبرع له في ضرورة إليه.

السؤال الثاني: أرجو التكرم ببيان علامات الساعة وأشراطها وكيفية الوقاية والحذر منها وماذا يعمل من صادفه مثل هذه الفتن جزاكم الله خير الجزاء.

الجواب: أشراط الساعة كثيرة. منها ما أجاب به النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام من قوله له «إذا ولدت الأمة ربتها. وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان (١)» ومنها خروج المسيح الدجال ونزول عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام من السماء وطلوع الشمس من مغربها وخروج دابة الأرض ومنها استفاضة المال حتى يعطى الرجل الكثير من المال فيظل ساخطا ومنها كثرة الفتن حتى لا يبقى بيت من بيوت العرب إلا دخلته. وعليك بقراءة كتاب النهاية لابن كثير رحمه الله ففيه شرح الكثير منها وفيه عظات وعبر وبيان ما يقي الإنسان به نفسه من الفتن.

السؤال الثالث: كيف يسلم المسلم وماذا يعمل المسلم في هذه الحياة المادية التي طغت فيها المادة على الناس طغيانا شديدا حتى قست قلوبهم والعياذ بالله من ذلك -.

ما هي نصائحكم وتوجيهاتكم لي كشاب في سن العشرين مقبل على الدنيا وما هي الكتب التي تنصحوننا بقراءتها.

الجواب: عليك بتقوى الله وطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والاعتصام بكتابه تعالى وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والتزام ما يعنيك واجتناب مالا يعنيك والبعد عن الفتن وملازمة الأخيار ومجانبة الأشرار والإكثار من تلاوة


(١) صحيح البخاري تفسير القرآن (٤٧٧٧)، صحيح مسلم الإيمان (١٠)، سنن النسائي الإيمان وشرائعه (٤٩٩١)، سنن ابن ماجه المقدمة (٦٤)، مسند أحمد بن حنبل (٢/ ٤٢٦).