للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الناس يكون المقصود المعنى الأول، أي المنصب والولاية، أو الخطة في لغة أهل المغرب، يقول الشيخ أبو الحسن النباهي المولود سنة (٧١٣ هـ) في كتابه (تاريخ قضاة الأندلس): وخطة القضاء في نفسها عند الكافة من أسنى الخطط، أي من أعظم الولايات والمناصب شأنا.

أما لفظ الحكم في اللغة، فيقول ابن منظور في لسان العرب (١) الحاكم هو القاضي، والحكم العلم والفقه والقضاء بالعدل وهو مصدر حكم. والعرب تقول: حكمت وأحكمت وحكمت - بتشديد الكاف - بمعنى منعت ورددت.

ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكم: لأنه يمنع الظالم عن ظلمه، قال الأزهري: الحكم القضاء بالعدل، وجمعه: أحكام، لا يكسر على غير ذلك - أي: لا يجمع جمع تكسير خلاف ما ذكر - والحاكم منفذ الحكم، والجمع حكام وهو الحكم.

وحاكمه إلى الحكم: داعاه، والمحاكمة: المخاصمة إلى الحاكم. والحكمة: القضاة. وفي المصباح: الحكم: القضاء، وأصله المنع. يقال: حكمت عليه بكذا إذا منعته من خلافه فلم يقدر على الخروج من ذلك (٢). فمعنى قولهم: حكم الحاكم أي: وضع الحق في أهله ومنع من ليس له بأهل (٣)، وفي شرح مجلة الأحكام العدلية لـ (الأتاسي): الحاكمية مصدر، ولم أر من فرق بين الحكم والحاكمية، ولعل الفرق أن الحكم اسم للحدث من حيث هو والحاكمية اسم له مع ملاحظة ذات تتصف به.


(١) ص ٣٠ المجلد الخامس عشر - النسخة المصورة عن طبعة بولاق.
(٢) المصباح المنير (١/ ١٥٧).
(٣) تبصرة الحكام لابن فرحون (١/ ١٢).