للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فتوى برقم ٥١٥٦ وتاريخ ٢٣/ ١٢ / ١٤٠٢ هـ

السؤال الأول: بعض العامة إذا أراد أن يقوم من مجلسه عمد على يديه، وقال: يا جاه النبي، أو يا جاه رسول الله، أو يا رضاء الوالدين. وهؤلاء العلماء أنفسهم يقولون: من قال يا رضاء الوالدين، أو جاه النبي فهو مشرك؛ لأنه جعل واسطة مع الله. ويحتجون بالحديث الذي فيه: «يا غلام إذا استعنت فاستعن بالله (١)». . .).

الجواب:

نداء جاه النبي والرسول صلى الله عليه وسلم عند النهوض من المجلس، أو نداء رضا الوالدين نوع من الاستعانة به وهو شرك أكبر والعياذ بالله.

السؤال الثاني: إذا سافر الإنسان في الطائرة مسافة بعيدة ولكنه يقطعها في مدة ساعتين، أو أقل من ذلك فهل هذا المسافر يقصر الصلاة ويفطر في رمضان أم لا؟ وكذلك الإنسان يسافر في السيارة حوالي مائتي ميل، أو أكثر في مدة ساعتين ونصف مثلا. وفي المساء يعود إلى بيته. ويقصر الصلاة ويقول هذه هدية من الله فاقبلوا هديته فهل هذا القصر جائز أم لا يجوز إلا إذا كانت هناك مشقة وتعب في السفر؟

الجواب:

قصر الصلاة في مثل ما ذكر من المسافة سنة والفطر في مثلها مرخص فيه للمسافر سواء قطعها في زمن كثير أم قليل ساعة أو أقل أو أكثر، وسواء نالته مشقة أم لا؛ لأن الشأن في السفر المشقة، ولو لم تحصل بالفعل وذلك من فضل الله ورحمته سبحانه بعباده.

السؤال الثالث: إذا أفطر الصائم ناسيا في رمضان هل عليه القضاء أم لا قضاء عليه لقول رسول صلى الله عليه وسلم: «من أفطر ناسيا». . . كقوله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه (٢)»، أو كما قال.


(١) سنن الترمذي صفة القيامة والرقائق والورع (٢٥١٦)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ٣٠٨).
(٢) سنن ابن ماجه الطلاق (٢٠٤٣).