للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والشرك مهدر للدم مبيح للمال كما قال تعالى: {فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ} (١)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله (٢)»، وقال صلى الله عليه وسلم: «بعثت بالسيف حتى يعبد الله وحده (٣)».

وقد حرم الله الجنة على المشرك وحكم عليه بالخلود في النار كما قال تعالى: {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} (٤).

والشرك أعظم الظلم كما قال تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} (٥)؛ لأنه تنقص لرب العالمين، وتسوية لغيره به سبحانه.

والشرك ضلال مبين ولذلك يعترف المشركون بضلالهم فيقولون: {تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} (٦) {إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (٧).

وإذا كان الشرك في هذا المستوى من القبح والخطورة فهذا مما يوجب شدة الحذر من الوقوع فيه، ويوجب على المسلم أن يعرفه ليتجنبه، ويوجب على المسلمين مقاومته والقضاء عليه، وقد كانت مهمة الرسل عليهم الصلاة والسلام في الدرجة الأولى مقاومة الشرك والنهي عنه والتحذير منه وجهاد المشرك باليد واللسان - كما قال تعالى:


(١) سورة التوبة الآية ٥
(٢) خرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه. وهو متواتر
(٣) خرجه الإمام أحمد وأبو يعلى والطبراني بسند صحيح، عن ابن عمر رضي الله عنهما.
(٤) سورة المائدة الآية ٧٢
(٥) سورة لقمان الآية ١٣
(٦) سورة الشعراء الآية ٩٧
(٧) سورة الشعراء الآية ٩٨