للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعند القبائل التابعة لبعض مشايخ الساحل العماني خاصة القواسم (١) والقبائل المنتشرة في بادية الشام. بل وجد في العراق عند أهل السنة من يعتبرون أتباعا للدعوة السلفية ومؤيدين لها وعلى رأسهم الشيخ (محمود شكري الألوسي ١٢٧٣ - ١٣٤٢هـ) (٢).

ب - في الهند وباكستان: انتشرت الدعوة هناك على يد الزعيم الهندي المسلم (أحمد بن عرفات الباريلي ١٢٠١ - ١٢٤٦ هـ = ١٧٨٦ - ١٨٣١م) الذي حج إلى مكة عام ١٢٣٦هـ والتقى ببعض دعاة الدعوة هناك فتأثر بهم وعاد لوطنه داعيا لها فاصطدم مع (السيخ) الوثنيين. وجاهد في القضاء على البدع والخرافات عند قومه المسلمين حتى أسس دولة مستقلة في (البنجاب) لم تلبث أن اصطدمت مع الاستعمار الإنجليزي الذي تعاون مع (السيخ) فقضى عليها. ولكن بقيت دعوته الإصلاحية في أتباعه، ومن المؤيدين للدعوة في الهند وباكستان (أحمد خان) (١٢٣٧ - ١٣١٦ = ١٨١٧ - ١٨٩٨م) الذي كان له جهود في محاربة البدع والخرافات عند المسلمين هناك كما كان له جهود علمية من أهمها تأسيس (كلية عليكرة) ولقد أجمع أكثر المؤرخين على أن لأتباع الدعوة السلفية في بلاد الهند دروا كبيرا في ظهور (الثورة الهندية الاستقلالية) والتي نالت بها الهند استقلالها عام ١٣٦٧هـ (١٩٤٧ م) (٣).

جـ - في أندونيسيا: تركز انتشار الدعوة في أندونيسيا على جزيرة (سومطرة) ويرجع تاريخ ذلك الانتشار إلى أوائل القرن الثالث عشر الهجري


(١) انظر صالح محمد العايد: دور القواسم في الخليج العربي ص١٥٧ (ط بغداد ١٩٧٦م).
(٢) عبد الرحمن عبد اللطيف آل الشيخ: مشاهير علماء نجد وغيرهم ص٤٦٨.
(٣) لوثروب ستودارد: حاضر العالم الإسلامي ترجمة عجاج نويهض تعليق شكيب أرسلان ج١ ص٢٦٣