للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الفصل الثالث

حساب المسافات والانحرفات اللازمة لإسقاط الخريطة المطلوبة

سبق أن ذكرنا أنه لرسم خريطة العالم بالنسبة إلى مكة المكرمة، أننا سنأخذ نقط تقاطع خطوط الطول مع خطوط العرض على سطح الكرة الأرضية، أساسا لرسم خطوط الطول والعرض النهائية لخريطة العالم الجديدة في هذا البحث. ولقد استعملنا في ذلك جهاز الحاسب الألكتروني لتعيين مقادير المسافات والانحرافات المطلوبة لنقط التقاطع هذه، بالنسبة إلى مكة المكرمة. وسنذكر فيما يلي البرنامج المستعمل في حساب هذه المقادير، وسنكتفي بذلك، حيث إنه لا داعي لذكر الأرقام العددية المحسوبة في هذه العمليات لكثرتها الكبيرة. وفي هذا البرنامج استعملنا المعادلتين رقم (٢) ورقم (٤) من معادلات المثلث الكروي المذكورة سابقا. كما استعملنا أيضا الجهاز الحاسب الألكتروني في رسم خطوط الطول وخطوط العرض المطلوبة لهذا الإسقاط الجديد. وفيما يلي البرنامج المستعمل في رسم هذه الخطوط مباشرة من الحاسب الألكتروني، ونموذجا من حساب الجداول لخط العرض (٣٠?) وتقاطعه مع خطوط الطول المتعامدة عليه جميعها، ويلي ذلك خريطة الإسقاط المطلوب للكرة الأرضية، كما رسمت بمعرفة هذا الجهاز. وبهذه المناسبة أرى من الواجب علي أن أنوه بكل سرور وتقدير بالمجهود المشكور الكبير الذي قام به الأستاذ الدكتور محمد الشافعي عبد اللطيف في تحضير البرنامج للجهاز الحاسب الألكتروني، للحصول على الجداول، وكذلك لرسم خطوط الطول والعرض، جزاه الله تعالى عنا كل خير. ملاحظات عن الجدول المبين في الصحيفة التالية:

١ - زاوية مكة المكرمة المذكورة في هذا الجدول، وكذلك زاوية المدينة يمثلان الانحراف الدائري الجغرافي الصحيح لكل من هذين المكانين.

٢ - بعد أن وصلنا إلى خط الطول ١٨٠? درجة شرقا، وجدنا من الأفضل أن يستمر الترقيم إلى ٢٢٠? شرقا، وعلى ذلك أصبح ترقيم خطوط الطول الغربية ينتهي عند خط طول ١٤٠? غربا. ملاحظة: