للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الوظائف، وفي تشييد أماكن العبادة، كما وجدوا أنفسهم غير قادرين على تعليم أبنائهم مبادئ دينهم ولغتهم وتاريخهم. ويكفي أن يعلم الأمريكان أن هذا أو ذلك مسلم ليصبوا جام غضبهم وحقدهم عليه، فعلى سبيل المثال خسر مسلم وظيفته لأنه وجد يتوضأ للصلاة في حمام الرجال (١). ولصعوبة الحصول على إجازة لأداء صلاة الجمعة، فقد كان معظم المسلمين، ولا زالوا، يقصدون المساجد يوم الأحد. كما أن العيدين الرئيسيين الوحيدين في الإسلام، عيد الفطر وعيد الأضحى، غير معترف بهما حتى الآن في أمريكا.

وقد رفضت محكمة أمريكية إعطاء أحد العرب الجنسية الأمريكية لأنه ليس أفريقيا أو قوقازيا. ورغم أن محكمة أخرى رفضت هذا القرار، إلا أن النزاع حول دور حجم الرأس أو الأنف في تقرير جنس الشخص استمر زمنا في الصحافة الأمريكية (٢). وفي حادثة بين مسلمي ونصارى لبنان في مدينة سبرنغفيله SPRINGFIELD سنة ١٩٠٩م. وقف محامي النصارى الأمريكي، لينفث بعضا من سمومه وأحقاده التي يكنها الأمريكيون ضد المسلمين قائلا: " هؤلاء الأتراك - يعني المسلمين - كانوا أكثر الأجناس على الأرض تعطشا للدماء (٣).

وقد ذكر إبراهام في كتابه العالم العربي والعرب الأمريكان and arab americans the arab world أن السواد من الأقليات في الولايات المتحدة - والمسلمون على رأسهم - قد منعوا من السكن في مناطق معينة في العديد من المدن الأمريكية، وبعض المكاتب العقارية والمواطنين كانوا يرفضون تأجير منازلهم لأي من هؤلاء (٤). وكان ذلك من الأسباب الرئيسية التي دعت أليجا محمد، قائد المسلمين السود في أمريكا، أن يجمع ٢٥٠٠٠٠ من أتباعه على كره الرجل الأبيض، ووصفه بأنه شيطان، وقد لاقت هذه الدعوة استجابة ملحوظة، وكان ذلك رد فعل طبيعي للتمييز العنصري الذي عانت منها الأقليات في أمريكا (٥).


(١). kayyal p. ١٨.
(٢) . medi p. ٥.
(٣) . abraham p. ٧٦.
(٤) . ibid p. ٦٦.
(٥) . hagobian p. ٥٢.