للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تشاركنا، وقد اشترك الرجلان وتشاركا وشارك أحدهما الآخر» (١).

ونخلص مما سبق إلى أنّ المشاركةَ هي أن يكونْ الشيءُ مشاعاً بين اثنين أو أكثر.

والجزء الثاني من المصطلح هو الملفات المرئيّة. وهو من مصطلحات الحاسب الآلي. فإنّ الملف في مجال الحاسب الآلي يُقصد به تلك الوحدة التخزينيّة الأساسيّة التي تمكن الحاسب من تمييز مجموعة من البيانات عن غيرها، وتكوّن رابطاً يجمع بين مزيج من التعليمات أو الكلمات أو الأرقام أو الصور في قالب واحد يمكن للمستخدم استرجاعه أو تعديله أو

حذفه أو تخزينه أو إرساله إلى جهاز إخراج معين (٢).

وللملف عند علماء مجال الحاسب والمعلوماتيّة عدة أشكال كما تقدم. وهذه الاختلافات تكون بحسب هيئة المخرَج. ومن ذلك ما يسمى بالمخرجات الفيديويّة.

والفيديويه هنا نسبة إلى كلمة فيديو ( video) ، وهي كلمة لاتينية الأصل، تعني: أنا أشاهد.

والمخرجات الفيديويّة هي أشكال مصورة تعمل بمعدل سرعة حركة عدة إطارات في الثانية الواحدة لكي تعطي مظهراً للحركة. وتُدخَل للحاسب بواسطة آلة التصوير الفيديوية، ومن خلال بطاقة الفيديو التي تحول المعلومات المعالجة إلى إشارات يمكن عرضها عبر شاشة الحاسب (٣).

ويمكن تعريف الفيديو بأنّه تقنيةُ ترتيب الإشارات الالكترونيّة لتشكيل صور متحركة. ويتم تخزين هذه الصور المتحركة ضمن هيئتين رئيسيتين. أولاهما الهيئة الرقمية. ومن أنواعها DVD، Mpeg-٤، Quick Time، وغيرها. والثانية الهيئة التناظرية، وهي التي كانت متبعة في أشرطة الفيديو القديمة، التي يرمز لها بالرمز VHS (٤) .


(١) انظر: لسان العرب، ابن منظور ٤/ ٢٢٤٨.
(٢) انظر: المعجم الشّامل لمصطلحات الحاسب الآلي والإنترنت، الرّبيعي وآخرون، ص١٦٦.
(٣) انظر: المعجم الموسوعي لتكنولوجيا المعلومات والإنترنت، عامر قنديلجي، ص٣٥٧.
(٤) انظر: موسوعة ويكيبيديا، مفردة: فيديو.

<<  <   >  >>