للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يمكن -بشكل إجمالي- تصنيف هذه الملفات إلى أربعة أنواع (١).

النّوع الأوّل: ملفات تعرض الديانة النصرانيّة وما يتعلق بها

هذا النوع يندرج تحته من الملفات المرئيّة ما يلي:

١. ملفات الترانيم والتراتيل. وغالباً ما تكون مصحوبة بالآلات الموسيقيّة، ومصورة بما يسمى بالفيديو كليب. وغالب محتواها تعظيم المسيح باعتباره الإله، والتعبير عن محبته، والتضرع إليه. وكذا التعبير عن التعظيم والمحبة والمناجاة لأمه مريم العذراء، وللقديسين

والقديسات، والرهبان والراهبات. والتعبير عن تعظيم الكنيسة باعتبارها بيت المسيح والمسيحيين. ومن هذه الترانيم ما هو موجه للطفل بما يتناسب معه بحيث يُقبل عليه ويَفهم ما فيه من عرض للعقائد والطقوس والآداب.

٢. الملفات المرئيّة الخاصّة بالظهورات (٢). وقد تكرر أنّ لها مكانة مهمة لدى النصارى، ولا سيما الأقباط الأرثوذكس. ولهذا نجدهم يضعون على الموقع ما يصور -وفق رؤيتهم- ظهورات المسيح، وظهورات أمه العذراء، وظهورات بعض القديسين، وظهورات لشعار الصليب، وغير ذلك.

٣. عرض مواعظ المسيح التي وردت في الكتاب المقدس (٣) في قوالب مولفة (ممنتجة) بشكل مؤثر؛ تحوي قراءة الموعظة بلغة سليمة وصوت واضح ونبرة حزينة، مع كتابة نص الموعظة على الشرائح التي تعرض رسوماً تخيلوها للمسيح، أو للتعبير عما ذكر في الكتاب المقدس من شخصيات أو بلدان أو قصص.

٤. عرض التأملات والمواعظ التي ألقاها علماء النصارى وقادتهم الدينيون، أو كتبوها.


(١) وقد يكون في بعضها تداخل. فمن ذلك أنَّ الأفلام التي تذكر قصص المتنصرين من المسلمين يمكن أن تصنف ضمن الملفات التي فيها الدعوة للتنصر، ويمكن أن تصنف ضمن الملفات التي تهاجم الإسلام؛ نظراً لما تحويه هذه الاعترافات -بصرف النظر عن صحتها- من ذكر المساوئ والقوادح والمثالب التي صرفت نظر المتنصر إلى غير الإسلام.
(٢) هذا المصطلح، وغيره من المصطلحات كالمعجزات الشفائيّة؛ يورده الباحث هنا حسب تسميته عند النّصارى.
(٣) انظر: الرّابط www.youtube.com/watch?v=viwuB١PtVNc

<<  <   >  >>