للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كلامهم عن الأناجيل الأربعة التي يُفتتح بها العهد الجديد من الكتاب.

فقد ذكروا عن إنجيل متّى أنّه لا يمكن الجزم بنسبة كتابته إليه؛ بل الأمر أشد تعقيداً ممّا مضى عليه اعتقاد كثيرين من المتقدمين والمتأخرين. والخلاف قائم في مكان ولغة تدوينه. ولا يمكن الجزم بتاريخ تدوينه، وإن كان أغلب الباحثين يحدده بين عامي ثمانين وتسعين بعد الميلاد. ولا يمكن معرفة اسم المؤلف معرفة دقيقة (١).

وأمّا إنجيل مرقس فليس إلا شكلاً من أشكال الفن الأدبي، وضَعَه مترجم الحواري بطرس (٢)، بين عامي ٦٥ و٧٠ بعد الميلاد، دون الجزم بذلك، مع التردد هل كان ذلك قبل وفاة بطرس أم بعدها (٣).

وأمّا إنجيل لوقا (٤) فإنّه -وإن نسب للوقا طبيب بولس- إلا أنّه ليس هناك دليل قاطع على ذلك، وأمّا تاريخ تدوينه فيرجح أن يكون بين عامي ثمانين وتسعين بعد الميلاد (٥).

وإنجيل يوحنا فإنّ معظم النقاد لا يتبنون الرأي الذي يرى نسبته إلى الحواري يوحنا (٦)، فيُعرض بعضهم عن الخوض في تسمية المؤلِّف، ويرى بعضهم أنّه يحمل نفس الاسم إلا أنّه ليس يوحنا الحواري، ويرى القسم الثالث أنَّه شخص له اتصال بالحواري يوحنا. وأمّا تاريخ التأليف فيحتمل أن يكون بين العامين ١١٠ و١٣٠ بعد الميلاد (٧).

وهكذا نرى في كلام هؤلاء المحققين أنّه لا سبيل إلى الجزم بنسبة الأناجيل الأربعة إلى


(١) انظر: الكتاب المقدس، العهد الجديد، طبعة الآباء اليسوعيين، ص٣٤ - ٣٥.
(٢) هو صيّاد سمك، دعاه المسيح فاتبعه، وأصبح الأول المقدّم بين تلاميذه، وله رسالتان في العهد الجديد. انظر: قاموس الكتاب المقدس، مفردة: بطرس.
(٣) انظر: الكتاب المقدس، العهد الجديد، طبعة الآباء اليسوعيين، ص١٢٣ - ١٢٤.
(٤) هو كاتب الإنجيل الثالث وأعمال الرّسل، صديق بولس ورفيقه في كثير من أسفاره، ولا يُعلم زمن موته ولا كيفيّته. انظر: قاموس الكتاب المقدّس، مفردة: لوقا.
(٥) انظر: الكتاب المقدس، العهد الجديد، طبعة الآباء اليسوعيين، ص١٨٤ - ١٨٥.
(٦) هو أحد ثلاثة تلامذة كانوا مقرّبين من المسيح، أحبّه المسيح وسمّاه التلميذَ الحبيب. له في العهد الجديد خمسة أسفار: إنجيله وثلاث رسائل وسفر الرؤيا. انظر: قاموس الكتاب المقدس، مفردة: يوحنّا.
(٧) انظر: الكتاب المقدس، العهد الجديد، طبعة الآباء اليسوعيين، ص٢٨٧.

<<  <   >  >>