للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

سادساً: أنّه يمكن استخدام الشبكة في حماية النّصارى أنفسهم من المخاطر العقديّة والأمنيّة وغيرها.

سابعاً: أنّ الشبكة توفر للمنصرين الكتب التي يحتاجون قراءتها لتحسين أدائهم لمهمتهم في نشر الإنجيل.

ثامناً: أنّ الشبكة توفر ما يسمى بالديمقراطيّة النقيّة، وذلك أنّ كل المستخدمين لها لديهم فرص متساوية في التعبير عن أنفسهم، وطرح ما لديهم، بِغَضَّ النظر عن اعتبارات الدين والجنس والعرق والثروة وغيرها.

تاسعاً: أنّ الشبكة توفر المرونة الزّمانيّة، فهناك وسائل للاتصال المتزامن كغرف المحادثة مثلاً، وهناك وسائل للاتصال غير المتزامن كما في البريد الالكتروني والمجموعات البريديّة والمنتديات مثلاً. وهذه الأخيرة –أي وسائل الاتصال غير المتزامن- تتيح للمستخدم مساحة للتفكير وإعداد الرسالة التَّنصيريّة التي يود إيصالها.

عاشراً: أنّ الشبكة توفر التعددية الاجتماعيّة، وذلك من خلال إمكان التواصل مع عدد كبير جداً من النّاس بسهولة كبيرة.

وهذا السبب الذي ذكروه مهم جداً، فإنّ رسالة واحدة عبر المجموعة البريديّة تصل إلى ثلاثين ألف مشترك في لحظة واحدة (باعتبار أنَّ هذا هو عدد أعضاء هذه المجموعة البريديّة). وإنَّ عبارة موجزة ذات أثر؛ في غرفة محادثة؛ يقرؤها المئات من النّاس في نفس اللحظة.

حادي عشر: أنّ الشبكة توفر إمكانيّة توصيل الرسالة التَّنصيريّة بشتّى اللغات.

وهذه الميزة استفاد منها المنصِّرون كثيراً، فعلى سبيل المثال:

- فيلم "آلام المسيح" يقدّم بألف لغة (١).


(١) انظر الرّابط: www.jesusfilm.org ، والعدد هنا يشمل اللهجات. وعند اختيار اللغة العربيّة تجد الفيلم موفراً في عدة هيئات، منها اللغة الفصحى، ومنها لغة موجهة للطفل بشكل مبسط، ومنها بعض اللهجات كالجزائريّة والمصريّة والعراقيّة والتونسيّة والمغربيّة والسودانيّة والتشاديّة.

<<  <   >  >>