للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ثالثاً: ادعاء هذه المنتديات جميعاً أنّها تمثّل الإسلام الحقّ (١).

رابعاً: على الرُّغْمِ مِن كثرة المنتديات الإسلاميّة، إلا أنّنا إذا حصرنا النظر في المنتديات التي تنهج طريق الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح، وهم أهل السنة والجماعة، فإنَّ العدد يقل كثيراً. وإذا كان المراد من هذه المنتديات أن تكون درعاً حصيناً ضد الجهود الدّعويّة التّنصيريّة؛ فإنّ المقاومة الحقّة لن تكون إلا بِسلاح السُّنَّة.

خامساً: كثرة المنتديات الإسلاميّة المخالفة لمنهج السلف، المشتغلة بالردود على الطوائف الأخرى داخلَ الدّائرةِ الإسلاميَّة. وضررُ هذه المنتديات ظاهرٌ، وفيها ما يصد غيرَ المسلم عن الإسلام، كما أنّ فيها مستمسكاً للطّاعنين في الإسلام بطريق ضرب المسلمين بالمسلمين.

سادساً: يُلحظ في مواقع المنتديات الإسلاميّة -بشكل عام- حسنُ التصميم والعرض، وكثرةُ أقسام المنتديات، وقوةُ الاعتماد على الوسائط المتعددة من صورٍ وملفاتٍ صوتيّةٍ ومرئيّة.

سابعاً: بشكل إجمالي؛ تحوي المنتديات الإسلاميّة الأقسام التّالية (٢):


(١) جاءت الأحاديث النبويّة بافتراق الأمّة الإسلاميّة، وأنّ الفرقة الناجية المنصورة هم أهل السّنّة والجماعة. فمن الأحاديث التي نصّت على الشق الأول من الاسم، وهو أهل السنة، حديثُ عبد اللهِ بن عمرو - رضي الله عنه - أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل، حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك. وإنّ بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملّة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملّة، كلهم في النار إلا ملة واحدة)، قالوا ومن هي يا رسول الله؟ قال: (ما أنا عليه وأصحابي). رواه الترمذي، وحسنه الألباني. انظر له: صحيح سنن الترمذي ٣/ ٥٣ - ٥٤.
ومن الأحاديث التي نصت على الشق الثاني من الاسم، وهو الجماعة، حديثُ معاويةَ بنَ أبي سفيانَ - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ألا إنَّ مَن قبلكم مِن أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة، وإنَّ هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين؛ ثنتان وسبعون في النّار، وواحدة في الجنّة، وهي الجماعة). رواه أبو داوود، وحسنه الألباني. انظر له: صحيح سنن أبي داوود ٣/ ١١٥ - ١١٦.
(٢) استعراض المحتويات هنا مأخوذ من الاطلاع على المنتديات الإسلاميّة الثلاثة؛ منتدى الألوكة، ومنتدى ملتقى أهل الحديث، ومنتدى شبكة مشكاة الإسلاميّة.

<<  <   >  >>