للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

نشر دعوتهم، يمكن أن نخرج بالتصور التّالي:

أولاً: الناحية الكميّة

من ناحية عدد المنتديات، لا يمكن الخروج بإحصاء دقيق، نظراً لعدم توفير الشّبكة للأدوات الرّقمية لمثل هذه النواحي، ولكون ترتيب المنتديات في بعض الأدلة اجتهادي، ونظراً لطابع التجدد المشتمل على الإضافة والإلغاء على نحو مستمر.

إلا أنّه للخروج بنوع تصور للمقارنة بين الجهدين فقد رأى الباحث المقارنة بين أبرز المنتديات في الجانبين في الإحصاءات الرّقميّة في وقت واحد.

ففي جانب المنتديات المقتصرة على عرض الدّين؛ تفوقت المنتديات النصرانيّة في الكمّ العددي للأعضاء، والموضوعات، والمشاركات، والزوّار (١).

وفي جانب المنتديات التي تناقش الدّين الآخر؛ تفوقت المنتديات النصرانيّة في عدد الأعضاء، والمشاركات. وتأخَّرت في عدد الموضوعات، والزوّار (٢).

وهذه الإحصاءات -وإن أعطت مؤشراً على تفوق الجهد النصرانيّ- إلا أنّه لا يُجزم بهذه النتيجة على الإطلاق؛ لعدة أمور. منها تقارب الإحصاءات الرّقمية، وعدم القطع بالاطلاع على كل المنتديات في الجانبين، ووجود التفاعل من المسلمين في المنتديات النصرانيّة، والعكس.

ثانياً: النّاحية النّوعية


(١) وذلك بمقارنة المنتدى النصراني "منتديات يسوعنا"، مع المنتدى الإسلامي "الألوكة"، في ٢٠ محرم ١٤٣٣هـ، السّاعة الثانية مساءً. حيث كانت القيم الرّقمية للأول بالتقريب: ١١٤ ألف عضو، ٩١ ألف موضوع، ٦١٦ ألف مشاركة، ١٩٤٩ زائراً في وقت القراءة. والقيم الرّقميّة للثاني بالتقريب: ٨٦ ألف عضو، ٧٧ ألف موضوع، ٥١٩ ألف مشاركة، ١٠٧٩ زائراً في وقت القراءة.
(٢) وذلك بمقارنة المنتدى النصراني "منتديات الكنيسة العربيّة"، مع المنتدى الإسلامي "منتديات أتباع المرسلين"، في التاريخ والوقت المذكور في الهامش السّابق. حيث كانت القيم الرّقمية للأول بالتقريب: ١١٠ آلاف عضو، ١٦٣ ألف موضوع، ٣ ملايين مشاركة، ٩٤١ زائراً في وقت القراءة. والقيم الرّقميّة للثّاني بالتقريب: ١٠٥ آلاف عضو، ١٧٨ ألف موضوع، ٤٨٤ ألف مشاركة، ٢٣٦٠ زائراً في وقت القراءة.

<<  <   >  >>