للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهو المسمّى في عُرف الموقع بالصّداقات.

ويُمكن من النّاحية النّظريّة؛ إنشاء العديد من الرّوابط الاجتماعيّة، وممارسة الدّعوة من خلالها، سواءً كان ذلك بمعرفةٍ مسبقة للطّرف الآخر، أو بالبحث عنه بالمفردات الشائعة، وإرسال طلبٍ إليه؛ يتضمن رسالة مختصرة مؤثرة. وهي ميزة يوفرها الموقع، ويمكن استغلالها إذا أُحسنت الصّياغة الدّعويّة.

وبمجردِ قَبولِ الطّرف الآخر لطلب الصّداقة؛ فإنّه سيكون مطّلعاً على كامل محتويات صفحتك الدّعوية على هذا الموقع. فتكون محتوياتُها النّصية والصوريّة والصوتيّة والمرئيّة أدواتٍ دعويّة، ناهيك عن الدّعوة المباشرة.

ومهما يكن من أمر، فإنّ لجانب الصّداقات أثراً؛ فالمرء على دين خليله (١). ولكنّ معرفة تفاصيلِ هذا الأثرِ تحتاج إلى بحث ميداني متعمّق، واستباناتٍ تستطلع آراءَ شريحة من المستخدمين.

الجانب الثاني: الحائط

وهو مكان مخصص في الأصل للمحتوى الكتابي؛ إلا أنّه صارَ يحوي أنواعَ الوسائط المتعددة كلِّها. ومن خلاله تُكتب الموضوعاتُ النصيّةُ في الحثِّ على الدّعوة وبيان أهميتها ومنزلة أهلها، وتذاكرِ سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، وتبادلِ الفوائدِ العقديّة والفقهيّة والسلوكيّة، والتأملاتِ في الآي والأحاديث، وعرضِ حوادث التاريخ الإسلاميّ المبيِّنة عظمةَ الإسلامِ وأتباعِه.

وفيه تُمدُّ يد العون والمساعدة لمن أراد التّعرفَ على الإسلام، أو الدّخولَ فيه ولو سرًّا، وذلك بطرح وسائلَ للتّواصل؛ كالبريد الالكتروني والهاتف وصفحات الشّبكة (٢).


(١) وقد جرّب الباحث هذا الجانبَ في الموقع، ولمس أثره في إطلاع المدعو النصرانيِّ على موادٍّ دعويةٍ كثيرةٍ، إلى جانب الدّعوة المباشرة، والرّدّ على شبهات المخالف، وتصحيح مفهوماته المسبقة عن الإسلام، مما هو مجانب للصّواب.
(٢) انظر: صفحة "الصفحة الرسمية للمرصد الإسلامي لمقاومة التنصير": www.facebook.com/AlMrsad

<<  <   >  >>