للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

هذا الترتيب (١)، نجد نصف المراكز العشرة الأولى لمواقعَ خدمات تفاعليّة، والباقي لمحركات بحث.

فالمركزان الثاني، والعاشر، لموقعي فيسبوك ( FaceBook) وتويتر ( Twitter) ، وهما من مواقع الشبكات الاجتماعيّة. والمركز الثالث لموقع تشارك الملفات المرئيّة يوتيوب ( YouTube) . والمركزان السابع والثامن، لموقعي ويكيبيديا ( Wikipedia) وبلوقر ( Blogger) ، وهما من مواقع المدونات.

وهذا يعطينا إشارةً إلى الكم العددي للأشخاص الذين يستخدمون هذه الخدمات.

ويكفي في هذا أنْ نذكر أنّ عدد المسجلين في موقع الفيسبوك تجاوز النصف مليار منتصف العام ٢٠١٠م، ولا زال العدد في تزايد مستمر، إلى الدرجة التي أصبح فيها الموقع يشكل ثالث بلد في العالم من حيث السكان بعد الصين والهند، وقد يتجاوزهما قريباً، وهو تعبير مجازي لكثرة عدد مستخدمي الموقع، الذي يخدم مائة لغة، ويُمضي المستخدمون للشبكة نصفَ أوقاتهم تقريباً بين صفحاته (٢).

ثانياً: أنّ هناك قوةَ طرحٍ هائلة في هذه الخدمات، من حيث عدد التدوينات، والصور والملفات المرئية المتبادلة، وموضوعات النقاش والرد، وملفات التحادث النصي والصوتي والمرئي، وغيرها.

ويعطي الجدول التفاعلي في موقع " www.ecic.org" بيانات تُحَدَّثُ كلَّ ثانية ابتداءً من لحظة دخولك إلى الصفحة.

وهذه الإحصاءاتُ -وإن كان الجزم بدقتها فيه نظر- إلا أنها تعطي دلالات على ضخامة محتوى الطرح. فخلال ٤٢٠ ثانية (٧ دقائق) (٣)، تشير الصفحة إلى أكثر من ٤ آلاف مشترك جديد في الفيسبوك، وقرابة ٤٠٠ ألف صورة جديدة فيه. وقرابة نصف


(١) حسب استعراض ٢٤ ذي القعدة ١٤٣١هـ.
(٢) انظر الرّابط: www.internetevangelismday.com/facebook-evangelism.php
(٣) كان الدخول للصفحة في ٢٥ ذي القعدة ١٤٣١هـ.

<<  <   >  >>