للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ... أو كان يدري ما جوابُ تكلُّمي (١)

ثانياً: التَّعريف الاصطلاحي

وأمّا المعنى الاصطلاحي للمنتديات الحواريّة على الشبكة العالميّة؛ فقد عُرِّف المنتدى بأنّه «موقع على الإنترنت يجمع الأشخاص من ذوي الاهتمامات المشتركة ليتبادلوا الأفكار والنقاش عن طريق إنشاء موضوع من قبل أحد أعضاء المنتدى، ومن ثم يقوم باقي الأعضاء بعمل مشاركات وردود داخل الموضوع للنقاش مع صاحب الموضوع سواء بشكره .. أو نقده والتعليق على ما كتبه فيه» (٢).

وهناك تعريف ثان يرى أن المنتدى «موقع على الإنترنت يقوم بتنظيم مشاركات مجموعة من الأعضاء يَنْظَمُّون عن طريق آلية معينة (التسجيل) وتكون المشاركة إمّا بالنصوص أو الوسائط المتعددة أو البرامج» (٣).

ويرى الباحث أنّ التَّعريف الأنسب؛ أن يقال: المنتديات الحواريّة هي تجمُّعٌ مكاني افتراضي (٤) على شبكة المعلومات العالميّة، لأناس يشتركون في جانب من الاهتمامات، عبر شكل من أشكال المواقع على الشبكة، يُمَكِّن العضو من كتابة موضوع يقرؤه بقية الأعضاء ويكتبون عليه ردودهم ومناقشاتهم.

المسألة الثانية: نظرة على المنتديات

على الرغم من كثرة المنتديات؛ إلا أنها متشابهة من حيث المظهر؛ فإنّ كل منتدى يضم أقساماً عديدة مختلفة الاهتمامات، وذلك حرصاً على ضم أكبر عدد من الأعضاء ممّن تلبي فروع المنتدى وأقسامه كل جوانب اهتماماتهم.

تحدد إدارة كل منتدى ضوابط وشروط التسجيل، وتعين مشرفاً أو أكثر لكل قسم فيه


(١) قال الشّارح: المحاورةُ المجاوبة، وأصلها من حار يحور إذا رجع، وحقيقتها مراجعة الكلام بالخطاب والجواب. انظر: ديوان عنترة تحقيق ودراسة، محمد سعيد مولوي، ص٢١٨.
(٢) انظر: موسوعة ويكيبيديا، مفردة: منتدى إنترنت.
(٣) انظر: الإنترنت في خدمة الإسلام، محمد فهمي العلي، ص١٥٥.
(٤) المقصود أنه تجمعٌ في مكان تخيليٍّ لا وجود له حقيقةً على أرض الواقع.

<<  <   >  >>