للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٢) منتدى بحبك يا يسوع (١).

(٣) منتديات المحبّة (٢).

وسوف تتناول دراستنا لهذه المنتديات بيانَ الأقسام الفرعية التي تضمها، ثم نظرةً تحليليّة لواقع التنصير من خلالها.

أولاً: الأقسام التي تضمها هذه المنتديات (٣):

١. قسم الكتاب المقدّس (٤):

وتُعرض فيه الموضوعات التي تخدم الكتاب المقدس عند النصارى، بعرضه على الشبكة بعدة لغات، أو إتاحة تحميلِهِ بصيغةٍ مقروءةٍ أو مسموعة على جهاز الحاسب أو الهاتف الجوّال، أو إتاحة البرامج الخادمة له بالشرح والتفسير وأطالس الصور وبرامج البحث والفهارس والقواميس والموسوعات.

وهناك الموضوعات التي تتحدث عن العقائد والشعائر فيه، وكذا النبوات والإعجاز العلمي -كما يعتقدون. أضف إلى ذلك موضوعاتٍ في التأمل فيه، والكيفيّة المثلى لقراءته وحفظه وتعليمه وتقديمه للناس.


(١) رابط المنتدى: www.loveyou-jesus.com ويتبع الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة. وعدد أعضائه يزيد عن ٥٠ ألف عضو، كتبوا قرابة ٢٤ ألف موضوع. وأكثر زوّار المنتدى من مصر، ثم الصين، ثم السودان.
(٢) رابط المنتدى: www.elm٧ba.com ويتبع الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة. وعدد أعضائه يزيد عن ٣٨ ألف عضو، كتبوا قرابة ٥٣ ألف موضوع. وأكثر زوّار المنتدى من مصر، ثم إيطاليا، ثم الإمارات.
(٣) في الغالب أنَّ الباحث يورد المسميات هنا كما هي في المنتديات النصرانيّة.
(٤) الكتاب المقدس عند النَّصارى يشمل التوراة؛ وتسمّى العهد القديم، والإنجيل؛ ويسمّى العهد الجديد. والعهد القديم هو أسفار التوراة وأسفار الأنبياء وأسفار الكتب (ويؤمن البروتستانت بـ٣٩ سفراً منها، في حين أنها عند الكاثوليك ٤٦ سفراً، وعند الأرثوذكس والإنجيليين ٥٣ سفراً). والعهد الجديد هو الأناجيل الأربعة (متى ومرقس ولوقا ويوحنا) ورسائل بولس (١٤ رسالة) والرسائل الكاثوليكية (٧ رسائل) وسفر أعمال الرسل وسفر رؤيا يوحنا. انظر: محاضرات في النّصرانيّة، محمد أبو زهرة، ص٣٧؛ ودراسات في اليهودية والمسيحية وأديان الهند، محمد ضياء الرحمن الأعظمي، ص١٢٧، ١٣٠، ٣٦٢. والباحث إذا ذكر في أي موضع من البحث؛ مصطلح الكتاب المقدس، فالمقصود به ما عرف به هنا، وقد لا يذكره الباحث مقيداً بكونه الكتاب المقدس عند النّصارى؛ اختصاراً واعتماداً على تقييده بما ذكر هنا.

<<  <   >  >>